1184514
1184514
الاقتصادية

الرقابة المالية يشارك في مؤتمر الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد

05 ديسمبر 2017
05 ديسمبر 2017

بدأت أمس بجمهورية مصر العربية أعمال (المؤتمر الثاني للدول الأطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد) والذي ينعقد خلال الفترة من 5 إلى 6 ديسمبر الجاري بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.

وقد ترأس وفد السلطنة في أعمال المؤتمر معالي الشيخ ناصر بن هلال بن ناصر المعولي رئيس جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة وعدد من المسؤولين بالجهاز.

وألقى معالي الشيخ رئيس الجهاز كلمة السلطنة خلال فعاليات المؤتمر أعرب في بدايتها عن خالص شكره وتقديره لمعالي الأمين العام لجامعة الدول العربية على الدعوة الكريمة للمشاركة في أعمال هذا المؤتمر مؤكدا معاليه حرص السلطنة كغيرها من دول العالم على تجسيد قيم النزاهة ومكافحة الفساد. واستعرض معاليه حزمة من القوانين والتشريعات ذات الصلة بمكافحة الفساد سواء التجريمية منها أو الإجرائية.

وأضاف معاليه في كلمته: إن السلطنة تبدي اهتماما دائما لمثل هذه المؤتمرات لما تمثله من فرصة مناسبة لتبادل الخبرات وتعزيز التعاون بين الدول في مجال مكافحة الفساد وتسليط الضوء على التجارب الناجحة في تنفيذ السياسات والاستراتيجيات لمنع الفساد بهدف تعزيز سيادة القانون ودعم التنمية المستدامة في العالم.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تفعيل الجهود العربية الرامية إلى مكافحة الفساد والتصدي له، وتأتي تأكيدا على ضرورة التعاون العربي لمنع الفساد ومكافحته باعتباره ظاهرة عابرة للحدود الوطنية، كما تأتي هذه الاتفاقية منسجمة مع أهداف ميثاق جامعة الدول العربية والاتفاقيات والمعاهدات العربية والإقليمية والدولية.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الاتفاقية تعالج كافة الجوانب المتعلقة بتوحيد كافة الجهود اللازمة لمكافحة الفساد، حيث تضمنت العديد من الأحكام منها تحديد أهداف الاتفاقية والتدابير التشريعية التي على الدول الأطراف تضمينها في قوانينها الداخلية ذات الصلة (كالأفعال المجرمة وإجراءات الملاحقة والمحاكمة والجزاءات)، كما تضمنت الاتفاقية الأحكام المتعلقة بالتعاون في مجال إنفاذ القانون وتسليم المجرمين والمصادرة والتحقيقات المشتركة وجمع المعلومات وتبادلها، بالإضافة إلى العديد من الأحكام، كما أنه وفقا لهذه الاتفاقية تتولى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية توفير الخدمات المناسبة لمؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية.