1183848
1183848
المنوعات

وجـدة المغـربية عاصـمة للثقـافة العربية 2018

04 ديسمبر 2017
04 ديسمبر 2017

الدار البيضاء- «العمانية»: قررت اللجنة الدائمة للثقافة العربية، في اجتماع عقدته بالدار البيضاء، اختيار مدينة وجدة المغربية عاصمة للثقافة العربية لعام 2018.

واتخذت اللجنة التي ضمّت ممثلين عن أكثر من ست عشرة دولة عربية، قرارها بالإجماع على إثر انتهاء أعمال ملتقى /‏‏ صياغة رؤى عربية للعمل الثقافي العربي/‏‏. وذكرت وزارة الثقافة والاتصال المغربية في بيان لها، أن الملتقى وضع مجموعة من التوصيات التي تهم الشأن الثقافي العربي، وحماية وتأهيل التراث الثقافي العربي، وتعزيز المشاريع الثقافية العربية المشتركة.

وتعدّ اللجنة الدائمة جهازًا تنظيميًا يتولى إعداد وثائق مؤتمرات وزراء الثقافة بالعالم العربي، وتنسيق عمل إدارة الثقافة بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

وقال محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال بالمغرب، إن اختيار وجدة عاصمة للثقافة العربية على امتداد سنة 2018، مناسَبةٌ لإعداد برنامج ثقافي متنوع وغني، ينعش الحركة ثقافية في المدينة ويفتح الفرص أمام إشراك الطاقات والفعاليات الوطنية للمساهمة في فعاليات هذا البرنامج.

وأكد الأعرج حرص وزارته على أن تكون وجدة «وجهةً للعمل الثقافي العربي، بما يفتح أمامه آفاقًا واعدة تعزّزه وتقوّي الجسور الثقافية بين الدول العربية». وأعرب الوزير عن أمله في استثمار فعاليات «وجدة عاصمة للثقافة العربية» لتعريف العالم بالإشعاع الحضاري والتاريخي لهذه المدينة من خلال التعريف بمكونات موروثها الثقافي.