1183455
1183455
الرياضية

أعمال دورة قائدات التدريب الخليجية تدخل يومها الخامس

04 ديسمبر 2017
04 ديسمبر 2017

وسط مجموعة من أوراق العمل والجلسات التدريبية تتواصل ولليوم الرابع على التوالي أعمال دورة قائدات التدريب في اللقاء العاشر لقائدات دول مجلس التعاون الخليجي الذي تستضيفه المديرية العامة للكشافة والمرشدات خلال الفترة من 30 نوفمبر وحتى 5 ديسمبر الحالي تحت شعار (القائدات فكر وإبداع)، حيث سجلت الجلسات تفاعل مجموعات العمل التي شكلتها الـ 40 من قائدات مرشدات الخليج، وذلك على أرض مخيم السلطان قابوس الكشفي بالملدة بولاية المصنعة.

وقُدمت في اليوم الرابع عدد من الجلسات التدريبية في مجالات التدريب وأساليبها المختلفة حيث قدم الدكتور سليمان بن سالم الفهدي أحد قادة الكشافة جلسة بعنوان (تحديد وتحليل الاحتياجات التدريبية) تطرق فيها إلى تعريف الاحتياجات التدريبية من خلال عدد من الأنشطة التدريبية التي قامت بتنفيذها المتدربات للوصول إلى التعريف وهي مجموعة من التغييرات المطلوب إحداثها في الفرد والمتعلقة بمعلوماته وخبراته وأدائه وسلوكه واتجاهاته لجعله مناسبا لشغل وظيفة محددة والقيام بمهامها بشكل فعال.

وأوضح الفهدي في جلسته أن الاحتياجات التدريبية هي مجموعة من المؤشرات المعبرة عن وجود فرق بين الأداء الحالي والأداء المرغوب فيه للأفراد، مضيفا أن الاحتياجات التدريبية مهمة للمدربة وينبغي عليها أن تلم بهذه المهارة حيث إن تحديد الاحتياجات التدريبية وتحليلها عملية مستمرة ودائمة وذلك لتغيير وتنوع مشاكل وظروف العمل وتؤثر تأثيرا مباشرا في كفاءة تخطيط البرامج التدريبية وتصميمها وتقويمها والاحتياجات التدريبية تعتبر الخطوة الأولى والأساسية التي تنطلق منها العملية التدريبية كما أنها تؤدي إلى الأداء المناسب وتساعد على التخطيط الجيد لتنمية القوى العاملة وتوفر الأسس الواقعية التي تتيح الفرص العادلة لتقدم جميع العاملين.

التخطيط الجيد

وقال الفهدي إن الاحتياجات التدريبية تؤدي إلى الأداء المناسب وتساعد على التخطيط الجيد لتنمية القوى العاملة وتوفر الأسس الواقعية التي تتيح الفرص العادلة لتقدم جميع العاملين وأن هناك سمات لتلك الاحتياجات التدريبية منها إذا تساوى الأداء الحالي مع الأداء المنشود فليس هناك حاجة تدريبية وإذا كانت مستويات الأداء المرغوب بها تتعلق بالمعدات أو المكائن أو الآلات وليس بأداء الفرد، فلسنا أمام حاجة تدريبية بل أمام حاجة لتغيير الخط الإنتاجي وإذا كانت مستويات الأداء المرغوب بها تتعلق بالأفراد، ولكن لا يمكن الوصول إليها لاعتبارات إنسانية أو محدودية القدرة البشرية فان ذلك لا يمثل حاجة تدريبية.

نماذج تدريبية

كما عرج الفهدي في حديثه إلى نماذج تحديد الاحتياجات التدريبية مثل نموذج دوجان ليرو ونموذج إيلين بيرنستاين ونموذج تحديد الاحتياجات التدريبية وفق منحنى النظم كما تطرق إلى أساليب تحديد الاحتياجات التدريبية مثل أسلوب تحليل المنظمة والتنظيم وأسلوب تحليل العمل وأسلوب تحليل الوظيفة وتحليل الفرد.

سياحة

وضمن برنامج الدورة أقيمت جولة سياحية للمشاركات تضمنت زيارات لعدد من المعالم السياحية والتنموية والتاريخية بمحافظتي جنوب الباطنة ومسقط، والذي يأتي في إطار السياحة الكشفية الذي تبنته المديرية العامة للكشافة والمرشدات منذ عدة سنوات .

استثمار الإمكانيات

وحول الدورة وتفاعل المشاركات قالت بدرية بنت خلفان الجابرية رئيسة قسم تنمية القائدات: الدورة ناجحة وسجلت تفاعلا كبيرا من قائدات مرشدات الخليج مما كان له الأثر الطيب في إثراء الجلسات بالمناقشات والحوارات الهادفة التي عززت من المعارف والمهارات المختلفة، موضحة أن موضوع تحديد وتحليل الاحتياجات التدريبية يعتبر من أهم أدوار قائدة التدريب ومن أهم احتياجاتها التدريبية إذ تعمل قائدة التدريب على تحديد تلك الاحتياجات لكل من مساعدة وقائدة الوحدة الإرشادية ومساعدة قائدة التدريب ومن ثم تحليلها حيث يسهم ذلك في توجيه الإمكانات والموارد للوجهة الصحيحة واستثمارها بالشكل الأمثل كما يسهم في تمكين قائدات التدريب للقيام بأدوارهن ومهامهن بكفاءة تامة.

تكوين فرق تدريب

وأشادت القائدة مريم بنت عبدالله الحاضرية رئيسة قسم الإشراف الإرشادي بقدرات المتدربات ومهاراتهن وقابليتهن للتعلم والتدريب وقالت: إن هذا التفاعل يشكل أرضية ممتازة يمكن الانطلاق منها لتكوين فرق تدريب خاصة بالمرشدات ورفد دول مجلس التعاون الخليجي، ومحافظات السلطنة بطاقم تدريبي ذي كفاءة إلى جانب توحيد المفاهيم في المجال الإرشادي لجميع منتسبات المرشدات في الخليج والسلطنة، موضحة أن القائدات المشاركات سيخضعن لتقييم شامل من خلال إنجازهن لعدد من المشاريع الشخصية والتي تتم مراجعتها من قبل لجنة خاصة بتنمية القيادات الإرشادية.

مجالات التدريب

وعن برنامج الدورة قالت منى بنت مبارك الدايرية معلمة رياضة مدرسية إن البرنامج أسهم في تحسين مستوياتنا كمدربات، حيث تطورت القدرات في إعداد وتصميم الجلسات التدريبية إلى جانب اكتساب المزيد من الخبرات في مجال التدريب، موضحة أن برنامج الدورة جاء مرنا وسهلا ومتنوعا وقد استفدت كثيرا من الجلسات المتنوعة التي تناولت مجالات تدريبية شتى في إدارة وتصميم الجلسات وفي الأساليب المتنوعة والجديدة في مجال التدريب.

وشاركت فوزية بنت ثاني الخضورية مشرفة مرشدات بمحافظة جنوب الباطنة زميلاتها الرأي في برنامج الدورة فقالت: البرنامج ساعد في صقل مهاراتي ومعلوماتي ففي بعض الجلسات تعرفت على دور ومهام واحتياجات قادة التدريب وأيضا تعمقنا في جلسة تصميم وإدارة الجلسات التدريبية وكيفية إعداد خطة الجلسة بطريقة مطورة وتقنية حديثة وهذا يؤكد أن البرنامج ممتاز.

وأضافت بأن الاستفادة من البرنامج التدريبي كبيرة جدا بفضل ما قدم من جلسات أثرت معلوماتنا وخبراتنا السابقة وأكسبتنا معلومات جديدة عن مهارات العلاقات الإنسانية والاتصال والتواصل وأساليب التيسير وعرض القيادة للجمعية العالمية للمرشدات وفتيات الكشافة، مؤكدا أن البرنامج التدريبي أيضا كان فرصة لتبادل الخبرات بين قائدات دول مجلس التعاون الخليجي وفي ختام كلمتها وجهت شكرها للمديرية العامة للكشافة والمرشدات على استمرارها في جهودها من أجل تأهيل قائدات مرشدات السلطنة.

احتياجات

يذكر أن الاهتمام بالتدريب والتأهيل أصبح حاجة ملحة في ظل التوجهات الحالية للقرن الحادي والعشرين وأصبح خيارا استراتيجيا يهدف إلى إعداد كوادر بشرية قادرة على تلبية حاجات العمل ومواكبة التطورات والتغيرات السريعة التي تحدث في مجالات العمل المختلفة، ويكتسب نظام التأهيل القيادي في حركة المرشدات أهمية كبيرة نظراً لما يوفره للقائدات المرشدات من معارف ومهارات واتجاهات جديدة تتطلبها طبيعة عملهن.

وتأتي استضافة كشافة ومرشدات عمان للدورة بالتعاون مع الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي بهدف الإسهام في تنمية قدرات قائدات المرشدات للقيام بأدوارهن في قيادة وإدارة البرامج والأنشطة التدريبية بكفاءة عالية، بفضل ما يتضمنه برنامج الدورة من جلسات تدريبية وأوراق عمل مثرية لقائدات الخليج يسهم في تطوير إمكانياتهن وقدراتهن في مجال التدريب، حيث تتضمن الدورة جلسات تتناول شرحا لدور ومهام واحتياجات مفوضية التدريب وسياسة تدريب الراشدات والعلاقات الإنسانية في التدريب «التحفيز»، وأساليب التيسير وتصميم البرامج التدريبية إلى جانب تحديد الاحتياجات التدريبية والاتصال والتواصل في العمليات التدريبية وتصميم وإدارة الجلسات التدريبية وتنفيذها وتقييم البرامج التدريبية وعرض للتوجهات القيادية للجمعية العالمية للمرشدات وفتيات الكشافة.