1183016
1183016
المنوعات

اليونسكو تدرس 34 ملف ترشيح لقائمتها للتراث الثقافي غير المادي

03 ديسمبر 2017
03 ديسمبر 2017

باريس- «أ.ف.ب»: تعقد منظمة اليونسكو الأسبوع المقبل اجتماعًا في جزيرة جيجو الكورية الجنوبية لدرس احتمال إدراج 34 ملفًا من مختلف أنحاء العالم على قائمتها للتراث الثقافي غير المادي، بما يشمل خصوصًا الرسوم الجدارية السعودية التقليدية المعروفة بالقط (النقش) العسيري وفن تحضير البيتزا في نابولي.

كذلك تدرس اللجنة المعنية بهذه القائمة في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) خلال الاجتماع الذي يستمر من الاثنين إلى السبت إمكان تقديم دعم خاص لمواقع تراثية تواجه خطر الاندثار.

هذه القائمة لا تسعى بحسب المنظمة إلى جمع التراث «الأجمل» بل إلى تمثيل التنوع في التراث الثقافي غير المادي وتسليط الضوء على المهارات المتناقلة داخل المجتمعات.

وتسعى السعودية لدخول القائمة أيضا من خلال فن النقش التقليدي للجداريات المعروف باسم «القط العسيري» والذي عادة ما تقوم به نساء. هذا الفن الضارب في القدم والذي يروج للتضامن بين النساء، تم تناقله عبر الأجيال بواسطة الملاحظة.

كذلك أثار ترشيح فن تحضير البيتزا في نابولي ضجة كبيرة في هذه المدينة الواقعة في جنوب إيطاليا حيث يتوارث السكان هذه الحرفة عبر الأجيال، وأيضا في العالم أجمع.

ووقع حوالي مليوني شخص عريضة لدعم ترشيح نابولي بحسب رئيس جمعية صانعي البيتزا في نابولي سيرجو ميكو الذي سينضم إلى الاجتماع في جزيرة جيجو.

وقال ميكو لوكالة فرانس برس في روما «نحن واثقون من أن التصويت سيكون إيجابيا. سنوزع البيتزا في الشوارع مجانا» في حال إدراج هذا التقليد المتوارث منذ أجيال عدة على القائمة المرموقة.

ولا يقف هذا التقليد عند حد الطريقة اللافتة في تحضير عجينة البيتزا التي تقوم على اللف بها في الهواء بهدف إدخال الأكسجين إليها، إذ يشمل أيضا أداء الشخص الذي ينفذ هذه المهمة لأغنيات وتلاوته قصصًا ما يجعل من إعداد البيتزا في نابولي طقسًا اجتماعيًا مميزًا.

ويسعى 34 مرشحًا للانضمام إلى هذه القائمة للتراث الثقافي غير المادي والتي تضم حاليًا 365 تقليدًا وشكلًا فنيًا وممارسة بينها رقص الفلامنكو الإسباني وتقنية الصباغة الإندونيسية التقليدية المعروفة باسم باتيك إضافة إلى تقاليد أخرى بينها الزجل اللبناني، وهو نوع من الشعر الشعبي العامي المغنى.

أما بنجلاديش، فتسعى من ناحيتها أيضًا لدخول القائمة من خلال تقليدها المعروف باسم شيتال باتي وهي حرفة نسيج معقدة تستخدم فيها شرائط من القصب الأخضر لإنتاج الحصير والأغطية.

وفي المحصلة ثمة أحد عشر اقتراحًا من بلدان آسيا المحيط الهادئ وسبعة من أوروبا الغربية أو أمريكا الشمالية وستة من أوروبا الشرقية، فيما الترشيحات الأخرى مصدرها بلدان في إفريقيا أو أمريكا اللاتينية أو الكاريبي إضافة إلى الترشيح العربي من السعودية.

تراجع اهتمام الشباب

وأنشئت هذه القائمة للتراث الثقافي غير المادي في عام 2003 خصوصا لزيادة الوعي إزاء أهمية هذه الكنوز الثقافية فيما تعرض منظمة «يونسكو» أحيانًا دعمًا ماليًا أو فنيًا لبلدان تعاني من أجل حمايتها.

وفي جيجو، ستنكب اللجنة التي تضم ممثلين عن 24 بلدًا، أيضًا على مسألة حماية التراث الثقافي غير المادي الذي يواجه خطر الزوال.

وعلى جدول أعمال اللجنة كذلك طلبان للمساعدة الدولية تقدمت بهما أوغندا وزامبيا لتمويل مشاريع لحفظ تراثهما غير المادي.

ويدق المغرب ناقوس الخطر منذ أشهر إزاء مستقبل رقص تاسكيوين الأمازيجي التقليدي، فيما تبدي تركيا قلقا إزاء مصير لغة الصفير التراثية في البلاد.

ويواجه هذان الوجهان التراثيان خطرًا جراء التراجع في الاهتمام بالتقاليد في أوساط الأجيال الشابة.

وبدأت اليونسكو بإدراج مواقع ضمن قائمتها للتراث الثقافي والطبيعي المادي في العالم سنة 1972.

وتضم قائمة التراث العالمي حاليًا 814 موقعًا ثقافيًا و203 مواقع طبيعية و35 معلما يجمع الطابعين الثقافي والطبيعي مثل متنزه اولورو الوطني في استراليا المعروف سابقا باسم «اييرز روك».

وتنتهي اللجنة المختصة الجمعة من تقييم الترشيحات لدخول القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي.