1183164
1183164
الرئيسية

وزيرة التعليم العالي تشارك في حفل جائزة المصطفى

03 ديسمبر 2017
03 ديسمبر 2017

تزامنا مع المولد النبوي الشريف -

شاركت معالي الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي والوفد المرافق لها في حفل منح جائزة المصطفى لعام 2017م الذي أقيم في العاصمة الإيرانية طهران.

ويرافق معالي الوزيرة وفد يضم كلًا من صاحب السمو السيد تيمور بن أسعد بن طارق آل سعيد الأمين العام المساعد للاتصالات بمجلس البحث العلمي، وسعادة السفير سعود بن أحمد البرواني سفير السلطنة المعتمد لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وممثلين آخرين عن كل من وزارة التعليم العالي، وجامعة السلطان قابوس، ومجلس البحث العلمي.

كما التقت معالي الوزيرة خلال الزيارة بمعالي الدكتور سورنا ستاري نائب رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية للشؤون العلمية والتقنية، رئيس مجلس التخطيط بالجمهورية الإسلامية الإيرانية - الجهة المشرفة على الجائزة.

واستعرض الجانبان خلال اللقاء عددًا من الموضوعات المتعلقة بالعلوم والتكنولوجيا منها: تطوير الاقتصاد المبني على المعرفة من خلال الابتكار والإبداع، وتبادل الخبرات في إنشاء حاضنات لمشاريع ريادة الأعمال وإنشاء المدن الذكية والتعاون البحثي في مختلف المجالات العلمية مثل الأبحاث الطبية والطاقة المستدامة.

كما تم استعراض جهود اللجنة العلمية العمانية الإيرانية المشتركة في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مجال التعليم العالي.

وتمنح جائزة المصطفى -عليه السلام- للعلوم والتكنولوجيا مرة كل عامين، تزامنًا مع ذكرى المولد النبوي الشريف، وتهدف الجائزة الى توسيع التعاون العلمي والتكنولوجي والتعرف على المشاريع والابتكارات العلمية والتقنية في دول العالم الإسلامي وتكريم أصحابها أو القائمين عليها، وكذلك تشجيع وتحفيز البحث العلمي وبث روح الإبداع بينها وتوطيد التعاون والتضامن بين العلماء. واشتمل برنامج حفل تسليم الجائزة على كلمة للجنة المنظمة للفعالية تضمنت سياسات الجائزة وشروطها وطريقة التقديم والفرز، بالإضافة إلى عروض مسرحية ومرئية مستوحاه من الثقافة الإيرانية، وكلمة لنائب الرئيس للشؤون العلمية والتقنية، وكلمة لأكاديمية العالم للعلوم TWAS

وقد فاز بجائزة المصطفى -صلى الله عليه وسلم- لعام ٢٠١٧ كل من: البروفيسور ايرول جلينبي من جامعة متشيجان عن تقييم وتطوير شبكات الحاسب الآلي، والبروفيسور محمد أمين شكروالله من جامعة طهران عن استكشاف رموز متطورة لتصحيح الأخطاء الحسابية التقنية.

وقد قام بتسليم الجوائز الأستاذ الدكتور عبدالسلام المجالي رئيس مجلس أكاديمية العالم الإسلامي للعلوم.