1182905
1182905
الرياضية

الطيران العُماني يسعى لاقتناص اللقب من أنياب «الفـريق الدنمـاركي» بجـولة المكسيـك

03 ديسمبر 2017
03 ديسمبر 2017

في اليوم الأخير من ختام سلسلة سباقات الإكستريم -

رسالة المكسيك – فهد الزهيمي -

يسعى فريق الطيران العماني اليوم إلى اقتناص لقب النسخة العاشرة من أنياب الفريق الدنماركي «أس.ايه.بي» ضمن منافسات الجولة الختامية ببطولة سلسلة سباقات الإكستريم للإبحار الشراعي والتي استضافتها مدينة لوس كابوس بالمكسيك حتى اليوم، وذلك على الرغم من ازدياد العوائق والتحديات الصعبة التي واجهت الفريق حتى يوم الختام. ويحتل الفريق العماني حاليا المركز الثاني في سلم الترتيب العام للموسم بمجمله وأصبح يبحث عن النقاط المضاعفة في اليوم الأخير من البطولة، خاصة بعد أن خلصت سباقات اليوم الثالث من الجولة الختامية إلى حصوله على المركز الثاني بواقع 173 نقطة، حيث تقدّمه الفريق السويسري ألينجي الذي تصدّر في أربع سباقات من إجمالي خمس سباقات ليحصل على 184 نقطة، أما الفريق الدنماركي أس أيه بي فقد حافظ على المركز الثالث بإجمالي 169 نقاط. وتعدّ هذه الفرق الثلاثة المنافس الأقوى للوصول إلى منصة التتويج حسب ما تخبّئه مجريات اليوم الرابع والأخير من الجولة.

أما بقية الفرق فبعد خمسة سباقات شهدها اليوم الثالث جاء الفريق النمساوي ريد بُل في المركز الرابع بإجمالي 152 نقطة، يليه الفريق النيوزلندي بإجمالي 138 نقطة، ومن ثمّ فريق أكاديمية لاندروفر في المركز السادس بإجمالي 127، وفي المركز السابع الفريق المكسيكي بواقع 115 نقطة، وأخيرا الفريق الأمريكي ليوب تورتيلا بإجمالي 98 نقطة.

البحث عن اللقب

وكان المتصدر لبطولة سلسلة سباقات الإكستريم للإبحار الشراعي الفريق الدنماركي «أس. ايه. بي» وبفارق 5 نقاط فقط عن فريق الطيران العماني قد اضطر إلى التراجع في اليوم الثاني من منافسات الجولة الختامية وأن يحتل المركز الثالث خلف بطل النسخة الماضية 2016م الفريق السويسري ألينجي، وكانت الفرق المشاركة في منافسات اليوم الثاني قد خاضت سباقات صعبة جدا في مدينة لوس كابوس من أجل الحصول على لقب 2017م والذي يهيمن عليه حتى قبل الختام الفريق الدنماركي «أس. ايه. بي» إلا أن فريق الطيران العماني صاحب المركز الثاني في الترتيب العام كان واضحا منذ بداية الجولة الختامية بأنه جاء للمكسيك من أجل الفوز بلقب السلسلة فقط. وفي هذا الجانب قال فيل روبرتسون، قائد فريق الطيران العماني: لقد كان يوما جيدا حقا وعملنا بجد وكان طاقم الفريق وضح لديهم الطموح الكبير والرغبة الأكيدة على تحقيق الفوز في الجولة الختامية لذلك كان علينا التركيز فقط في السباقات، ولم يتبق غير يوم واحد فقط من ختام البطولة لذلك أردنا أن نتأكد من أننا عززنا مكانتنا في البطولة وأن نحصل على نقاط إضافية في الجولة الختامية وذلك ما نعمل عليه وأن نحقق المركز الذي يليق بنا وكل أنظارنا تتركز على لقب البطولة فقط، ومن أجل أن نكون في صدارة الترتيب كان علينا أن نعمل جيدا وأن يكون كل هدفنا هو عدم ضياع أي نقطة من النقاط والاستفادة أيضا من تواجد الجماهير المكسيكية المحبة لرياضة الإبحار وإعطائها كل المتعة التي جاءت من أجلها، كما أن تراجع الفريق الدنماركي «أس. ايه. بي» إلى المركز الثالث في سباقات اليوم الثاني ساهم في تقدمنا قليلا إلا أننا سنعمل بكل طاقتنا في اليوم الأخير من أجل استغلال هذا الجانب.

تحركات صحيحة

من جانبه قال أرنو بساروفاجيس قائد فريق ألينجي بطل النسخة الماضية 2016م: كان يوما رائعا بشكل كبير وقد توفرت لدينا الظروف الجيدة أيضا وسار كل شيء على ما يرام، وأعتقد أننا حققنا التحركات الصحيحة في اليوم الثاني وتمكنا من الفوز على فريق الطيران العماني وأيضا على الفريق الدنماركي «أس. ايه. بي» وهذا شيء رائع جدا حتى كانت السباقات محتدمة بشكل كبير بيننا، ونحن حاليا نخطط للمحافظة على تقدمنا في اليوم الأخير من الجولة الختامية وسنعمل على أن نكون في المواقع الصحيحة وفي الوقت المناسب في الختام كذلك من القليل من الحظ سنتمكن من الحصول على المركز الثاني في الترتيب العام ومغادرة المركز الثالث الذي ظل يلازمنا خلال الجولات الماضية من السلسلة، ولدينا حاليا فرصة كبيرة لذلك وعلى الرغم من الفريق الدنماركي «أس. ايه. بي» قد تمكن من الإبحار بسرعة كبيرة في اليوم الثاني وذلك من أجل المحافظة على المركز الأول في الترتيب العام ولكسر وتسجيل سرعة الموسم مع 33.7 عقدة إلا أن هذا لم يردعنا ولم نتراجع في سباقات اليوم الثاني وقدمنا سباقا رائع وأمتعنا به الجماهير الحاضرة.

البحث عن الحظ

قائد الفريق النيوزيلندي مينوبريو قال: «نحتل حاليا المركز الخامس في الترتيب العام للسلسلة وللأسف في الجولة الختامية لم نتمكن من تقديم عرض جيد في اليومين الماضيين ولكن هذا هو حال سباقات الإكستريم فما زلنا في مرحلة المنافسة على المراكز المتقدمة ونبحث عن الحظ في اليوم الختامي. من جانبه قال إريك بروكمان قائد الفريق المكسيكي: كان يوما رائعا على متن القارب على الرغم من أن فريقنا حل في المركز قبل الأخير في اليوم الثاني من المنافسات وقبل فريق ليوب تورتيلا من الولايات المتّحدة، إلا أننا شعرنا بشعور جيد أفضل من اليوم الأول والذي كنا نواجه بعض من الاحباط في النتائج بسبب المنافسة الكبيرة والصعبة بين القوارب التي تحتل المراكز الأولى والتي لها باع طويل وخبرة واسعة في مجال رياضة الابحار الشراعي ومثل هذه السباقات لكننا في الوقت نفسه سعداء بالمشاركة في الجولة الختامية وسط جماهيرنا التي غمرتنا بالتصفيق والحماس الكبير وبلا شك أننا مستعدون لليوم الأخير من الجولة الختامية لبطولة سلسلة سباقات الإكستريم للإبحار الشراعي.

مشوار حافل

الجدير بالذكر أن اليوم الأول من الجولة الختامية لبطولة سلسلة سباقات الإكستريم للإبحار الشراعي والتي استضافتها مدينة لوس كابوس بالمكسيك حتى اليوم قد شهدت إقامة ستة سباقات حيث حاز فريق الطيران العماني فيها على المركز الأول مرة واحدة وعلى المركز الثاني في باقي السباقات، وخلص بإجمالي 67 نقطة يليه فريق ألنجي الذي يعدّ الخصم المباشر والمنافس للقارب العماني بواقع 60 نقطة، ومن ثم في المركز الثالث جاء الفريق الدنماركي «أس. ايه. بي» بإجمالي 58 نقطة، بينما حلّ الفريق النيوزلندي في المركز الرابع بإجمالي 53 نقطة، وبعده في المركز الخامس فريق أكاديمية لاندروفر للإبحار بإجمالي 52 نقطة، أما المركز السادس فكان من نصيب الفريق النمساوي ريد بُل بإجمالي 49 نقطة، أما في المركز السابع فقد جاء فيه الفريق المكسيكي بإجمالي 36 نقطة وأخيرا الأمريكي ليوب تورتيلا برصيد 33 نقطة فقط. بينما جاءت الجولة الثانية أكثر تحديا حيث خضع الفريق العماني إلى جانب الفرق الممثّلة لثماني دول مختلفة في اليوم الثاني من الجولة لستة سباقات اشتّدت المنافسة فيها أمام الجماهير المكسيكية التي توافدت لقرية السباق للاستمتاع بمشاهدة مجريات الجولة الختامية على مقربة من شاطئ مدينة لوس كابوس، حيث أسفرت هذه المنافسات عن صعود الفريق السويسري ألينجي إلى المركز الأول من الترتيب العام بإجمالي 131 نقطة، مقتنصا المقدّمة من الطيران العُماني وتاركا المركز الثاني للطيران العماني برصيد 125 نقطة، أما في المركز الثالث فقد حلّ الفريق الدنماركي «أس. أيه. بي» فيه برصيد 120 نقطة، وتلاه الفريق النمساوي ريد بُل، ومن ثمّ الفريق النيوزلندي، وبعده فريق أكاديمية لاندروفر البريطاني، ويليه الفريق المكسيكي الذي يعدّ ضيفا على هذه الجولة، وأخيرا فريق ليوب تورتيلا من الولايات المتّحدة.

وكان فريق الطيران العماني قد بدأ مشواره في البطولة بحصوله على المركز الثالث في الجولة الأولى من البطولة والتي أقيمت بمسقط أما في الجولة الثانية والتي أقيمت في خليج فوشان بمدينة تشينجداو الصينية فقد حل أيضا في المركز الثالث وفي الجولة الثالثة والتي أقيمت في جزيرة ماديرا البرتغالية واصل أيضا حصوله على المركز الثالث، أما في الجولة الرابعة في مدينة برشلونة بإسبانيا فقد توج بلقب الجولة وأيضا توج بلقب الجولة الخامسة والتي التي استضافتها مدينة هامبورج الألمانية، بينما في الجولة السادسة والتي أقيمت في مدينة كارديف عاصمة ويلز بالمملكة المتحدة فقد تراجع مرة أخرى للمركز الثالث وفي الجولة السابعة وقبل الأخيرة والتي استضافتها مدينة سان دييجو بولاية كاليفورنيا الأمريكية فقد حل أيضا في المركز الثالث. وتضمّ تشكيلة فريق الطيران العُماني كلّ من البحار العُماني ناصر بن سالم المعشري والبحار النيوزلندي فيل روبرتسون الذي يقود دفّة القارب، والتكتيكي البريطاني بيتر جرينهال، بالإضافة إلى جيمس ويرزبوسيكي وإيدي سميث.