آخر الأخبار

حماس تطالب الحكومة الفلسطينية برفع العقوبات عن غزة أو الاستقالة

02 ديسمبر 2017
02 ديسمبر 2017

مفاوضات في القاهرة لاستكمال حوار المصالحة -

رام الله - وكالات: طالبت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أمس الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله برفع العقوبات عن قطاع غزة أو الاستقالة، وقالت الحركة في بيان «إننا نطالب حكومة الحمد الله القيام بواجباتها ومسؤولياتها كاملة وفي مقدمتها رفع العقوبات الظالمة عن شعبنا في غزة أو تقديم استقالتها وتشكيل حكومة إنقاذ وطني».

وأوقفت السلطة الفلسطينية في يونيو الماضي مساهمتها في دفع ثمن الوقود لمحطة كهرباء غزة الوحيدة إضافة إلى تخفيض ما تدفعه من ثمن الكهرباء الوارد من إسرائيل للقطاع الأمر الذي أدى إلى انخفاض كميات الكهرباء.

كما اتخذت السلطة الفلسطينية إجراءات أخرى ضد قطاع غزة شملت خفض الرواتب التي تدفعها لنحو 60 ألف موظف حكومي. وفي الآونة الأخيرة أحال الرئيس الفلسطيني محمود عباس نحو 15 ألفا منهم للتقاعد المبكر. وتوصلت حركتا فتح وحماس في أكتوبر الماضي إلى اتفاق مصالحة برعاية مصرية لإنهاء عشر سنوات من الانقسام الفلسطيني.

وقالت السلطة الفلسطينية إنها ستلغي هذه الإجراءات فور تمكينها من مسؤولياتها كاملة في قطاع غزة.

وتوجه وفد من حركة حماس برئاسة زعيمها في قطاع غزة يحيى السنوار مساء امس الأول إلى القاهرة لاستكمال حوار المصالحة مع حركة فتح برعاية مصرية.

وقال مصدر في حماس: إن الوفد سيلتقي وفدا من فتح برئاسة عزام الأحمد يصل ايضا للقاهرة مساء اليوم «للبحث في حلول للقضايا الخلافية خصوصا المتعلقة بملف الموظفين والأمن لتنفيذ اتفاق المصالحة».