1182581
1182581
العرب والعالم

عملية عسكرية واسعة لملاحقة عناصر «داعش» شرقي ديالى

02 ديسمبر 2017
02 ديسمبر 2017

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي:-

اطلقت القوات العراقية المشتركة وبدعم من سلاح الجو العراقي، عملية عسكرية واسعة لتعقب خلايا تنظيم «داعش» الإرهابي شرقي محافظة ديالى، بحسب ما أعلنته قيادة عمليات دجلة.

واكدت القيادة، ان «قوات امنية مشتركة من الجيش والشرطة والحشد الشعبي انطلقت من محورين في عملية عسكرية واسعة لتعقب خلايا داعش في حوض الندا وصولا الى مناطق قزلاق كما ان العملية والتي تجري من محورين رئيسين مدعومة بطيران الجيش».

وقالت القيادة ان «العملية تأتي ضمن استراتيجية قيادة العمليات في انهاء اي نشاط للجماعات المتطرفة».

يأتي ذلك بالتزامن مع اعلنته اللجنة الأمنية بمجلس محافظة ديالى، عن عودة تسلل عناصر تنظيم «داعش» الإرهابي من محافظة صلاح الدين باتجاه ديالى عبر ثلاثة ممرات.

واشارت اللجنة الامنية، إلى إن «المؤشرات الأمنية المتوفرة لدينا تؤكد عودة تسلل مسلحي داعش من صلاح الدين صوب حدود ديالى عبر ثلاثة ممرات ضمن حدود ناحية العظيم أبرزها الميتة».

وأضافت، أن «تسلل داعش هو السبب الرئيس في تكرار أعمال العنف في بعض مناطق ديالى مؤخرا لأن خلايا التنظيم وصلها دعم»، داعية إلى «الاسراع بإطلاق عملية عسكرية واسعة لإنهاء البؤرة الداعشية في المطيبيجة التي تشكل أكبر خطر يهدد أمن ديالى».

بينما كشف رئيس لجنة الامن والدفاع النيابية حاكم الزاملي، إعداد «ورقة لإصلاح ‏القطاع الأمني»، مبيناً انها ستشمل وزارتي الدفاع والداخلية وجهازي الامن الوطني ‏والمخابرات.

وقال الزاملي في بيان ان «لجنة الامن والدفاع النيابية عاكفة على اعداد ورقة لإصلاح القطاع ‏الامني حيث ان الورقة ستقيم عمل الاجهزة الامنية خلال الاربع سنوات الماضية».‏

ويضيف الزاملي ان «الورقة ستشمل وزارتي ‏الدفاع والداخلية وجهازي الامن والمخابرات لتشخيص الاخطاء ووضع الحلول ‏المناسبة لها»، مشيرا الى ان «الورقة ستشمل ايضاً مكتب القائد العام للقوات ‏المسلحة الذي تسبب في عهد الحكومة السابقة بتسليم ثلث الاراضي العراقية الى ‏عصابات داعش الارهابية».

بينما عثرت قوات الحشد الشعبي، على رفات أكثر من 100 مدني ضمن مقبرتين تضم احداهما رفات نساء وأطفال جنوب قضاء سنجار، شمال غرب مدينة الموصل.

وقال اعلام الحشد الشعبي، إن «قوة من اللواء 15 في الحشد الشعبي عثرت، صباح (أمس)، على مقبرة جماعية في مجمع الجزيرة جنوب قضاء سنجار، شمال غرب الموصل، تضم 80 مدنيا اغلبهم من الايزيديين».

وأضاف ان «قوة اخرى من اللواء 53 بالحشد الشعبي عثرت على مقبرة جماعية في قرية قابوسي جنوب قضاء سنجار تضم اكثر من رفات 20 امرأة وعشرات الاطفال من الايزيديين ايضا». وأشار الى أن «قوات الحشد الشعبي تنتظر الفرق المختصة للتعرف على رفات المغدورين عبر تحليل DNA».