المنوعات

إصابة الكلى الحادة ترتبط بخطر الإصابة بفشل القلب

02 ديسمبر 2017
02 ديسمبر 2017

سياتل «العمانية»: قالت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة واشنطن في سياتل الأمريكية أن إصابة الكلى الحادة ترتبط بخطر الإصابة بفشل القلب. وأجريت الدراسة التي نشرت في المجلة الأمريكية لأمراض الكلى على 300868 من المحاربين القدامى من 116 مستشفى معنية بشؤون قدامى المحاربين وذلك خلال الفترة من عام 2002 حتى عام 2013 ولم يكن لدى المشاركين الذين يبلغون من العمر 62 عاما في المتوسط تاريخ بالإصابة بفشل القلب.

وتم الأخذ في الاعتبار عدة عوامل مثل العمر وعامل الديموغرافيا والأدوية المستخدمة والظروف الموجودة مسبقا وعلى مدى السنتين التاليتين تم جمع معلومات عن حالات الإصابة بقصور القلب.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين تطورت إصابتهم بفشل الكلى كانوا أكثر عرضة لأمراض القلب واستخدام مدرات البول والسكري وارتفاع ضغط الدم. وذكرت الدراسة انه عموما كان معدل حدوث فشل القلب 8ر27 لكل 1000 شخص بين المصابين بأمراض الكلى  8ر30 مقابل 9ر24 شخص لغير المصابين.

وذكرت أن هذا يعادل زيادة خطر الإصابة بفشل القلب بنسبة 23 في المائة بالنسبة للأشخاص المصابين بمرض الفشل الكلوي في إطار متابعة لمدة سنتين. وأشارت الى ان هذا قد يرجع الى ارتفاع معدل محلول الملح المستخدم في علاج الفشل الكلوي مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وهو عامل خطر معروف لأمراض القلب.