«ناسا» تعيد تشغيل 4 محركات دفع في «فوياجر»

بعد توقفها منذ 37 عاما –

واشنطن «أ.ف.ب»: – أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) أمس الأول إعادة العمل بنجاح لأربعة محركات دفع للمسبار «فوياجر 1» بعد 37 عاما كانت موجودة خلالها في الفضاء من دون استخدامها. وقالت مديرة المشاريع في وكالة ناسا سوزان دود في بيان إن هذا الإنجاز «سيتيح إطالة عمر مسبار «فوياجر 1» لسنتين أو ثلاث».
وتستخدم محركات الدفع في توجيه مسبار «فوياجر 1» في اتجاه ملائم كي تتمكن هوائياته من التواصل مع الأرض. ويتنقل المسبار «فوياجر 1» الذي غيّر تاريخ استكشاف الفضاء منذ إطلاقه قبل أربعين عاما، في الفضاء بين النجوم بواقع 17 كيلومترا في الثانية تقريبا وهو موجود حاليا على بعد أكثر من 21 مليار كيلومتر عن الأرض.
وشكّلت تاليا إعادة تشغيل محركات الدفع على هذه المسافة تحديا حقيقيا. وأضافت وكالة الفضاء الأمريكية «إذا ما حاولتم الانطلاق بسيارة بقيت في المرآب على مدى عقود، لن تتوقعوا على الأرجح أن يعمل محركها»، وذلك للتذكير بأن محركات الدفع هذه لم تعمل منذ نوفمبر 1980.
وقال كبير المهندسين كريس جونز: إن مهندسي «ناسا» اضطروا من أجل بلوغ هدفهم إلى «تفحص برمجيات كانت مرمزة باستخدام لغة مر عليها الزمن». وانتظر العلماء 19 ساعة و35 دقيقة كي يجتاز المسبار بنتيجة اختبارهم، بسرعة الضوء المسافة الهائلة التي تفصله عن الأرض قبل ملاحظة نجاح مهمتهم الأربعاء الماضي.
واعتبارا من يناير، سيعاد العمل بهذه المحركات الأربعة لتحل محل محركات أخرى لاحظ المهندسون تدهور وضعها منذ 2014.