الأولى

تمديد مفاوضات جنيف والوفد الحكومي يهدد بالانسحاب

02 ديسمبر 2017
02 ديسمبر 2017

معارضون يسقطون مروحية للجيش السوري بالقرب من الجولان -

جنيف - وكالات: قالت الأمم المتحدة إنها ستمدد حتى 15 من ديسمبر الجاري جولة المحادثات السورية في جنيف التي تستهدف بلورة حل سياسي لإنهاء الحرب لكنها أشارت إلى أن مسألة الرئاسة لم تطرح بعد على مائدة البحث، وقال وسيط الأمم المتحدة ستافان دي ميستورا إن المحادثات ستركز بوجه خاص على صياغة دستور جديد وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية وكذلك على 12 مبدأ أساسيا لم يكشف عنها.

وأضاف في مؤتمر صحفي «لم نناقش قضية الرئاسة. نحن نناقش الاثني عشر مبدأ. سترون أنها ذات طبيعة واسعة لكن لها تأثيرا على كل شيء في الدستور المستقبلي». لكن بشار الجعفري مفاوض الحكومة السورية قال أمس إن وفده سيغادر محادثات تقودها الأمم المتحدة في جنيف وقد لا يعود الأسبوع المقبل. وجاءت تصريحات الجعفري ردا على بيان للمعارضة السورية قالت فيه إنه لا يمكن أن يكون للرئيس بشار الأسد دور في أي فترة انتقالية.

وأضاف أن «دمشق هي التي ستقرر» ما إ ذا كان الوفد سيعود الأسبوع المقبل. وأسقطت فصائل معارضة امس مروحية تابعة للجيش السوري في منطقة تشهد معارك مستمرة في جنوب غرب البلاد بالقرب من هضبة الجولان المحتلة، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، ولا يعلم حتى الآن مصير طاقم المروحية، وفق المرصد، الذي أشار إلى أنها «كانت تحلق في سماء المنطقة في مهمة لإلقاء براميل متفجرة».