عمان اليوم

تدريب أطفال مدارس جنوب الباطنة على فهم أهداف التنمية المستدامة

01 ديسمبر 2017
01 ديسمبر 2017

بركاء – سيف السيابي -

قام فريق عمل المشاركة في أكبر درس عالمي لعام 2017 بزيارة مدرسة الأمل للتعليم ما بعد الأساسي ، بتعليمية جنوب الباطنة وذلك للوقوف على تنفيذ فعالية أكبر درس عالمي لعام 2017 ، وهي الدعوة الموجهة من منظمة اليونسكو لمشاركة الأطفال ومساعدتهم على فهم أهداف التنمية المستدامة واتخاذ الإجراءات المناسبة بهذا الصدد، وبهدف المساعدة على بناء جيل واع و مسؤول عن سلوكياته البيئية والاجتماعية وذلك بالتركيز على الهدف 4.7 والمعني بضمان أن يكتسب جميع المتعلمين المعارف والمهارات اللازمة لدعم التنمية المستدامة والهدف 12.8 والخاص بتثقيف الناشئة ونشر الوعي بينهم وتوفير الآليات اللازمة للعيش في تناغم مع عناصر البيئة من أجل أنماط حياة مستدامة.

ويشارك أطفال السلطنة أطفال وطلاب العالم تبادل الخبرات والمعارف في هذا المجال من منظور أجيال المستقبل حيث إن تنفيذ الفعالية يستدعي مشاركة طلاب المدارس ومعلميهم بالتعاون مع المدارس المحيطة بهم لإبراز معارفهم وخبراتهم وأهم ما اكتسبوه من مهارات حياتية في مجال تحقيق أهداف التنمية المستدامة كون هذه المدارس مراكز إشعاع لنشر مبادئ منظمة اليونسكو وتحقيق أهداف التربية من أجل التنمية المستدامة.

وبدأت الفعالية بلوحات تراثية قدمها أطفال مدرسة ذي النورين الخاصة عبرت عن تمسك النشء بتراثهم وعادات وتقاليد أجدادهم . تلاها التجوال في معرض تضمن أساليب وطرقا لإعادة تدوير النفايات البيئية واستخدام موارد البيئة المستدامة لتوفير مستلزمات الحياة اليومية للإنسان العماني على مر العصور وعرض علمي عن أهمية صخور الافيوليت ودورها في التخفيف من الاحتباس الحراري و مسابقة في الرسم بين طلاب مدرسة زهور عمان حول آثار التغير المناخي . كما أبرز المعرض بعض المشاريع الصغيرة للطالبات و مشاركة المجتمع المحلي في توفير وجبات صحية لطالبات المدرسة . بعد ذلك تم تنفيذ ورشة عن تقطير اللبان وذلك لتعريف الطالبات بطريقة التقطير والدور الاقتصادي منه كمشروع من المشاريع الصغيرة والتي قد تساهم في رفع مستوى دخل الفرد العماني . وفي الختام قدم المعلم يعقوب البلوشي ورشة عمل عن التغير المناخي وأثاره على كوكب الأرض تخللها عرض فيلم حوله ونقاشات مع الطلبة والطالبات حول الموضوع .

ترأس الوفد مديرة دائرة المدارس المنتسبة لليونسكو وبرامج الشباب وأندية اليونسكو من اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم، حفيظة بنت مرهون السيابي ومساعدتها عالية بنت على الرقمي ومن شنونه بنت سالم الحبسي، خبيرة تربوية بمكتب وكيل التعليم والمناهج وعضوة اللجنة التنفيذية لبرامج التعاون المشترك بين حكومة سلطنة عمان ومنظمة اليونيسف.