1181832
1181832
الاقتصادية

الاقتصاد الهندي ينمو بمعدل 6.3% خلال الربع الثاني

01 ديسمبر 2017
01 ديسمبر 2017

نيودلهي - (د ب أ) - أظهرت بيانات حكومية نمو الاقتصاد الهندي خلال الربع الثاني من العام المالي الحالي حتى 30 سبتمبر الماضي بنسبة 3ر6% من إجمالي الناتج المحلي، بعد نموه بمعدل 7ر5% خلال الربع الأول من العام المالي الحالي، وكان أقل معدل للنمو منذ 3 سنوات.

جاء معدل نمو الاقتصاد الهندي خلال الربع الثالث متفقا مع توقعات المحللين الذين تراوحت توقعاتهم بين 2ر6% و4ر6% من إجمالي الناتج المحلي. يبدأ العام المالي للهند في أول أبريل.

كما أظهرت البيانات الصادرة عن الحكومة الهندية امس«تغييرا كبيرا في اتجاه الاقتصاد» بحسب المسؤولين، حيث تجاوز الاقتصاد مرحلة التباطؤ التي تعرض لها نتيجة القرار المفاجئ للحكومة بسحب أوراق النقد من الفئات الكبيرة في نوفمبر الماضي، والغموض الذي يحيط بتطبيق ضريبة مجمعة جديدة. وقال «تي.سي.أيه آنانت» كبير الإحصائيين في الهند «بعد حوالي 5 فصول من تراجع الناتج المحلي، نرى تغييرا في الاتجاه.. أمر مشجع للغاية».

جاء نمو إجمالي الناتج المحلي خلال الربع الثاني من العام المالي الحالي، مدعوما بنمو قطاع التصنيع بنسبة 7% وقطاع الكهرباء والمياه والغاز بنسبة 5ر7% والتجارة والفنادق والنقل والاتصالات بنسبة 9ر9% .

يذكر أن الاقتصاد الهندي هو ثاني أسرع الاقتصادات الصاعدة الكبرى نموا في العالم بعد الصين التي سجلت خلال الربع الثالث من العام الحالي نموا بمعدل 8ر6% من إجمالي الناتج المحلي.