العرب والعالم

العراق: تطهير 40 كم من الخطوط الناقلة للنفط والقبض على إرهابيين اثنين بكركوك

01 ديسمبر 2017
01 ديسمبر 2017

بغداد ـ «عمان» ـ جبار الربيعي -( د ب أ):-

أعلنت قيادة عمليات كركوك، امس تطهير 40 كم من الخطوط الناقلة للنفط الخام من مناطق غرب كركوك ورفع 800 عبوة كانت مزروعة على طول الطريق في المحافظة التي تم تحريرها من قبل عصابات تنظيم «داعش» الإرهابي.

وقالت القيادة ، إن «الفرق الهندسية والفنية في قيادة عمليات كركوك والتشكيلات الأمنية انجزت امس عملية تطهير اكثر من 40 كم وتأمين الحماية للأنابيب الناقلة للنفط الخام من حقول كركوك الى منطقة الفتحة غرب المحافظة»، مبينة أن «الفرق المختصة تمكنت من رفع اكثر من 800 عبوة ناسفة كانت منصوبة على طول الطريق». وأضافت القيادة، ان «الفرق الهندسية والفنية المختصة في عمليات كركوك تواصل العمل بالتنسيق مع شرطة الطاقة لإنجاز الواجب وصولا لمنطقة الفتحة».

وأكدت «تأمين الحماية الى قضاء داقوق بقوة جيدة وانتشار جميع الأجهزة الأمنية في القضاء لتأمينه واستقدام قوة إضافية من الجيش العراقي».

في حين أعلنت خلية الإعلام الحربي، اعتقال «إرهابيين» اثنين في مركز محافظة كركوك.وقالت خلية الإعلام الحربي في بيان لها، إن «مديرية الاستخبارات العسكرية تمكنت من إلقاء القبض على إرهابيين اثنين بعملية استباقية بحي النصر في مركز محافظة كركوك».

فيما دعا رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي، إلى الوحدة بمناسبة المولد النبوي الشريف، مؤكداً أن تنظيم «داعش» سعى إلى حرف الدين الإسلامي عن مساره.

بينما قال المكتب الإعلامي لرئيس البرلمان في بيان تلقت «عمان» نسخة منه، إن «الجبوري التقى رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، وجرى خلال اللقاء بحث الأوضاع الأمنية والسياسية في العراق وتطورات الأوضاع الإقليمية والدولية، وانتصارات القوات الأمنية على عصابات داعش الإرهابية، وسبل تفعيل عوامل الاستقرار الدائم وحل المشاكل العالقة».

وأضاف البيان، أن الطرفين تناولا «ملف الانتخابات المقبلة، والموازنة الاتحادية، وأهمية التعاون بين الأطراف العراقية من أجل تبني رؤى مشتركة تهدف إلى توحيد الخطاب السياسي وتعزز تماسك اللحمة المجتمعية».

واتفق الجانبان، وفقاً للبيان، على «ضرورة اعتماد الحوار الجاد والحقيقي في إنهاء كافة الأزمات خصوصا ما يتعلق بين الحكومة المركزية وحكومة إقليم كردستان، واعتماد التوقيتات الزمنية المحددة لإعادة النازحين وإعادة إعمار المناطق المحررة، وتوفير معطيات النمو الاقتصادي والتنموي».

كما أفاد مصدر في الشرطة العراقية أمس بأن ثلاثة أشخاص أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة جنوب بغداد.

وقال المصدر في تصريح لـ السومرية نيوز، إن «عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق قرب علوة لبيع الفواكه والخضر بمنطقة سويب، جنوب بغداد، انفجرت، ظهر أمس، ما اسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص بجروح».وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن« قوة أمنية طوقت مكان الانفجار ومنعت الاقتراب منه، فيما تم نقل المصابين إلى مستشفى قريب».ولم تعلن أية جهة المسؤولية عن التفجير.