العرب والعالم

السراج يطلب في واشنطن رفع حظر الأسلحة المفروض على بلاده

01 ديسمبر 2017
01 ديسمبر 2017

الأمم المتحدة تخطط لنقل 15 ألف مهاجر جوا من ليبيا -

واشنطن-جنيف-(أ ف ب) -(د ب أ): طلب رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج في واشنطن رفع حظر الأسلحة المفروض على بلاده منذ عام 2011 من قبل الامم المتحدة.

وفي بداية اجتماع بالبنتاجون مع وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس اكد السراج الليلة قبل الماضية ان ليبيا تواجه العديد من التحديات المتعلقة بالتطرف والإرهاب.

وأضاف «لكن هناك تحديا آخر نواجهه وهو الافتقار الى القدرات والوسائل، بالإضافة الى حظر الاسلحة» في اشارة منه الى الحظر الذي فرضته الأمم المتحدة عام 2011 في اعقاب الثورة التي أدت الى سقوط نظام معمر القذافي.

وتابع السراج «نأمل ان يرفع هذا الحظر جزئيا على الاقل لبعض فروع الجيش مثل الحرس الجمهوري وخفر السواحل».

ومنذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011، تسود الفوضى ليبيا وتتنازع السلطة فيها حكومتان: حكومة الوفاق المدعومة من المجتمع الدولي والتي مقرها في طرابلس، وحكومة موازية في شرق ليبيا يدعمها حفتر.

من جانبها أعلنت المنظمة الدولية للهجرة، أمس في جنيف، أن الأمم المتحدة تعتزم أن تنقل جوا 15 ألف مهاجر محتجزين في ليبيا إلى بلادهم نهاية الشهر الحالي.

جاء هذا الاعلان بعد موافقة الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي على خطة الإجلاء من ليبيا هذا الاسبوع، بينما وافق رئيس الوزراء الليبي فايز سراج على السماح لوكالات الأمم المتحدة بالوصول إلى معسكرات الاحتجاز.

وتقدر المنظمة الدولية للهجرة أن هناك ما يتراوح بين 700 ألف إلى مليون مهاجر في ليبيا، التي تعد نقطة الإطلاق الأفريقية الرئيسية للأشخاص الذين يهاجرون عبر البحر المتوسط إلى أوروبا.

وتحتجز السلطات والجماعات الإجرامية أعدادا كبيرة في مراكز الاحتجاز، حيث تعاني من الاكتظاظ الشديد، ونقص الأغذية، والعنف والابتزاز.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للمهاجرين أن يقعوا في أيدي المجرمين الذين يتاجرون بهم كعبيد.

وقال متحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة إن عمليات النقل الجوي الجديدة تأتي بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

ونقلت المنظمة عن وليام لاسى سوينج المدير العام قوله «إن توسيع برنامج العودة الخاص بنا قد لا يخدم تماما محنة المهاجرين في ليبيا، ولكن إخراج المهاجرين من مراكز الاحتجاز مسألة ذات أولوية مطلقة».وحتى الآن هذا العام، أخرجت المنظمة الدولية للهجرة بالفعل أكثر من 14 ألف شخص من ليبيا، التي اجتاحتها الفوضى منذ الإطاحة بمعمر القذافي عام 2011 .