1181527
1181527
الرياضية

فريق قارب الطيران العُماني يظفر بالنصيب الأكبر من النقاط

01 ديسمبر 2017
01 ديسمبر 2017

في اليوم الأول من الجولة الختامية لموسم بطولة الإكستريم -

حقّق فريق الطيران العماني في اليوم الأول له من الجولة الختامية من سلسلة سباقات الإكستريم للإبحار الشراعي التي تقام في المكسيك خلال الفترة من 30 نوفمبر وحتى 3 ديسمبر الجاري مكاسب كبيرة بحصوله على النصيب الأكبر من النقاط مرتقيا للمركز الأول في ترتيب الجولة التي تبقّى عليها ثلاثة أيام. ويشارك في الجولة الختامية 8 فرق تمثّل 8 دول مختلفة أولها الطيران العماني الذي يمثّل الناقل الوطني للسلطنة، والفريق السويسري ألنجي، والفريق الدنماركي أس. أيه. بي.، وفريق الإكستريم النيوزيلندي، وفريق أكاديمية لاندروفر من المملكة المتّحدة، وفريق ريد بُل النمساوي، وفريق الإكستريم الممثّل للمكسيك، وأخيرا فريق ليوب تورتيلا من الولايات المتّحدة الأمريكية.

وتعدّ هذه الجولة الثامنة هذا العام بعد أن خاضت الفرق المشاركة سبع جولات في دول عديدة كانت باكورتها السلطنة في فبراير المنصرم، ومن ثم إلى مدينة جينجداو في الصين، وبرشلونة الإسبانية، وجزر مديرا بالبرتغال، وسان دييجو الأمريكية، وهامبورج الألمانية، وكارديف بالمملكة المتّحدة، لتستضيف مدينة لوس كابوس المكسيكية الجولة الختامية والتي تشهد بدورها المنافسة الأكبر هذا العام. وتتكون تشكيلة الفريق من البحار العُماني ناصر بن سالم المعشري وهو الوجه المعهود في رياضة الإبحار وخاصة في فئة الإكستريم للإبحار الشراعي حيث طالت ممارسته لهذه الرياضة أعواما عديدة ليصبح محترفا ومتمرسا فيها وعضوا أساسيا فاعلا في التشكيلة يتولى فيها مسؤولية مقدمة القارب. أما عن بقية أعضاء تشكيلة القارب فهي مكّونة من عدد من اللاعبين المحترفين حيث يقود دفّة القارب البحار النيوزيلندي فيل روبرتسون النيوزيلندي فيل روبرتسون، والتكتيكي البريطاني بيتر جرينهال، بالإضافة إلى جيمس ويرزبوسيكي وإيدي سميث.

اليوم الأول

وقد شهد اليوم الأول إقامة ستة سباقات حاز الطيران العماني فيها على المركز الأول مرة واحدة وعلى المركز الثاني في باقي السباقات، وهو ما يعدّ بداية جيدة قد تمهّد لحيازة الفريق على لقب العام إن استمر على نفس المنوال أو شمّر عن ساعد الهمّة وضاعف الجهود للمحافظة على مراكز أولى في السباقات القادمة من الجولة. وخلص القارب العماني بإجمالي 67 نقطة يليه فريق ألنجي الذي يعدّ الخصم اللدود والمنافس الأكبر للقارب العماني بواقع 60 نقطة، ومن ثم في المركز الثالث فريق أس. ايه. بي. بإجمالي 58 نقطة. هذا وقد حلّ الفريق النيوزيلندي في المركز الرابع بإجمالي 53 نقطة، وبعده في المركز الخامس فريق أكاديمية لاندروفر للإبحار بإجمالي 52 نقطة. أما المركز السادس فكان من نصيب الفريق النمساوي ريد بُل بإجمالي 49 نقطة، أما في المركز السابع فقد جاء فيه الفريق المكسيكي بإجمالي 36 نقطة وأخيرا الأمريكي ليوب تورتيلا برصيد 33 نقطة فقط.

لقب السلسلة

أكّد البحار العُماني ناصر بن سالم المعشري الذي يتولى مسؤولية مقدمة القارب بفريق الطيران العماني أن الفريق يشكل قوة كبيرة في البطولة ومعروف لدى الجميع بأدائه ومستواه الجيد لدى الجميع وبلا شك أننا سنسعى إلى العمل بقوة خلال الجولة الأخيرة من هذه البطولة من أجل الوصول للمركز الأول على الرغم من الصعوبة في تحقيق ذلك بحكم أن الفريق الدنماركي «أس أيه بي» يحتل المركز الأول وفي صدارة الترتيب العام وبفارق 5 نقاط عن فريق الطيران العماني، إلا أننا سنعمل بكامل طاقتنا من أجل محاولة الوصول والتغلب على الفريق الدنماركي، كما أننا حاليا في وضع صعب بحيث إن علينا أن لا نضيع أي نقاط في هذه الجولة الأخيرة بحكم أن فريق ألينجي السويسري صاحب المركز الثالث هو الآخر تفصله نقطة واحدة فقط عنا لذلك علينا أن لا نتراجع وأن نحافظ على مركزنا الثاني في الترتيب العام وأيضا نحاول اللحاق بصاحب المركز الأول.

وقال المعشري: بلا شك أن نسخة هذا العام 2017 كانت قوية في مختلف الجولات السبع الماضية بحكم أن جميع الفرق سعت منذ البداية للوصول إلى المراكز الأولى ومن بينهما فريق الطيران العماني الذي والحمد لله واصل تفوقه المعروف عنه وتمكن حتى قبل الختام من احتلال المركز الثاني في الترتيب العام، كما أن البحارة الموجودين في فريق الطيران العماني لديهم معنويات عالية جدا من أجل تقديم أفضل مستوى وتشريف السلطنة في المحافل العالمية في مثل هذه البطولات المعروفة في عالم الإبحار.

وحول مشاركته خلال السنوات الماضية في سلسلة سباقات الإكستريم للإبحار الشراعي قال البحار ناصر المعشري: من الطبيعي أن تتكون لدي خبرة واسعة من خلال مشاركتي خلال السنوات الماضية وأيضا هذا العام في هذه البطولة العالمية وقد اكتسبت خبرة كبيرة من خلال هذه المشاركة وأيضا الجميع أصبح يعرف من هو ناصر المعشري في سلسلة سباقات الإكستريم للإبحار الشراعي لأنني وضعت اسم السلطنة في منصات التتويج خلال السنوات الماضية وأيضا هذا العام.

وحول كيفية الترويج السياحي للسلطنة من خلال هذه البطولة قال ناصر بن سالم المعشري: بلا شك أن الترويج السياحي في سباقات سلسلة الإكستريم للإبحار الشراعي هو من بين أسمى اﻷهداف التي نصبو إلى تحقيقها كفريق عماني في مختلف دول العالم التي نشارك فيها وأنا فخور بهذا الترويج ودائما أتطلع إلى التعريف باسم السلطنة وحضارتها وتاريخها المشهود من خلال سباقات الإبحار ﻷن سباقات الإبحار هي اﻷيقونة التي نفاخر بها الغير بأمجادنا وحضارتنا كشعب معروف بالرقي والتقدم والازدهار في جميع مناحي الحياة، واليوم ولله الحمد باستطاعتي القول إننا أصبحنا معروفين من قبل المشاركين في هذه البطولة العالمية ونخبة الفرق والرعاة المنظمين للسباقات أينما حللنا وارتحلنا وأينما وطأة أقدامنا في الساحة العالمية وسنحمل على عاتقنا هذه اﻷمانة في السنوات المقبلة ﻷننا نتطلع إلى أن نطبق الترويج السياحي بحذافيره وبأن يكون دورنا أكثر شمولية في هذا الجانب وسننهج كل الطرق واﻷساليب الممكنة التي ستقودنا إلى بناء صرح شامخ للسلطنة توازي طموحاتنا المتمثلة في أن نكون في قمة الهرم على الدوام في سباقات الإبحار الشراعي.

نتائج الفريق

الجدير بالذكر أن فريق الطيران العماني كان قد حل في المركز الثالث في الجولة الأولى من البطولة والتي أقيمت بمسقط، أما في الجولة الثانية والتي أقيمت في خليج فوشان بمدينة تشينجداو الصينية فقد حل أيضا في المركز الثالث وفي الجولة الثالثة والتي أقيمت في جزيرة ماديرا البرتغالية واصل أيضا حصوله على المركز الثالث، أما في الجولة الرابعة في مدينة برشلونة بإسبانيا فقد توج بلقب الجولة وأيضا توج بلقب الجولة الخامسة والتي استضافتها مدينة هامبورج الألمانية، بينما في الجولة السادسة والتي أقيمت في مدينة كارديف عاصمة ويلز بالمملكة المتحدة فقد تراجع مرة أخرى للمركز الثالث وفي الجولة السابعة وقبل الأخيرة والتي استضافتها مدينة سان دييجو بولاية كاليفورنيا الأمريكية فقد حل أيضا في المركز الثالث.