1181679
1181679
المنوعات

بيروت.. انطلاق معرض الكتاب العربي في دورته الـ61

01 ديسمبر 2017
01 ديسمبر 2017

بيروت «الأناضول»: انطلقت في العاصمة اللبنانية بيروت، أمس الأول، فعاليات الدورة 61 لمعرض الكتاب العربي، تحت رعاية رئيس الحكومة سعد الحريري، الذي ناب عنه في الافتتاح نظيره السابق فؤاد السنيورة، وغياب وزير الثقافة غطاس خوري، وعدم إرسال ممثل عنه.

وتشهد هذه الدورة، مشاركة أوكرانيا كأول دولة غربية تشارك في المعرض من خلال كتب تاريخية وأدبية عربية تمت ترجمتها إلى اللغة الأوكرانية. ويشارك في المعرض، 65 مكتبة من 16 دولة عربية وعدد جد محدود لدول أجنبية معظمها فرنكوفونية.

ويشهد هذا العام مشاركة بارزة لسوريا، حيث حضرت 20 مكتبة معظمها من دمشق. وفي حديث مع الأناضول، قال إسماعيل حجي، أحد قدامى أصحاب دور نشر في سوريا، إن «نسبة مبيعات الكتب ببلادنا تراجعت في السنتين الأخيرتين».

وأضاف حجي، الذي يشارك للمرة الثانية في المعرض، «نعوّل على هذا المعرض لا سيما أن إصداراتنا هي من الكتب النادرة جدا، خاصة التاريخية ثم كتب العلوم والأدب العربي». كذلك برزت مشاركة تركيا للسنة الخامسة على التوالي عبر مركز «يونس إمرة» الثقافي.

أكثر الدول المشاركة في هذا المعرض، إلى جانب لبنان، هي سوريا تليها مصر من خلال 6 مكتبات ثم الإمارات بـ3 مكتبات وكذلك المغرب وتونس والجزائر والسلطنة . كما حضرت السعودية بمشاركة واحدة عبر وزارة ثقافة البلد ومن خلال عرض الكتب فقط دون بيعها، وهي كتب تاريخية وعن السياحة في السعودية.

وبدا لافتا مشاركة كثيفة للمكتبات ودور النشر العربية المتخصصة في كتب الأطفال فقط ، وهي 25 مكتبة من كافة الدول المشاركة.

وتحضر الكتب التاريخية السياسية بشكل ملحوظ ، ثم كتب العلوم وتليها الروايات وبعدها الكتب الدينية.