المنوعات

أوروبا تتقدم في مشروع صنع مكوك فضائي

01 ديسمبر 2017
01 ديسمبر 2017

باريس- «أ.ف.ب»: أحرزت أوروبا تقدّما في مشروع صنع مكوك فضائي غير مأهول، فقد وقّعت وكالة الفضاء الأوروبية عقدا مع شركات لصنع نموذج أولي لهذا النوع من المركبات الممكن استخدامه مرات عدة.

ووقعت الوكالة اتفاقا في باريس مع «تاليس أليونيا سبايس» والشركة الإيطالية «إي أل في» التي تصنع الصاروخ الأوروبي الصغير «فيغا»، بهذا الخصوص، وتبلغ قيمة العقد 36,7 مليون يورو.

ومن المقرر أن يُطلق هذا المكوك «سبايس رايدر» محمولا بصاروخ «فيغا سي» ليوضع في مدار الأرض في العام 2021. والهدف من هذا البرنامج أن يصبح لأوروبا نظام نقل فضائي «مستقل وميسور ومتكرر الاستخدام»، لتنظيم رحلات شحن ذهابا وإيابا إلى الفضاء القريب، بحسب الوكالة.

وقال جيورجيو تومينو المسؤول عن المشروع في وكالة الفضاء الأوروبية لفرانس برس إن المركبة ستكون «مكوكا صغيرا آليا يحمله الصاروخ فيغا سي». وسيتضمن النموذج قطعة تدور في مدار الأرض وأخرى تدخل الغلاف الجوي.

وأضاف تومينو «سيسمح لنا ذلك بأن ننشئ مختبرا أوروبيا لإجراء تجارب في ظل انعدام الجاذبية وتجارب حول كل التطبيقات في مجال مراقبة الأرض والعلوم والاتصالات والتقنيات الآلية». وستكون المركبة المعدّة للدخول في الغلاف الجوي للأرض مستوحاة من المركبة الأوروبية «آي إكس في» التي اختُبرت في العام 2015.

وفي الخلاصة، سيتيح هذا النظام الذهاب إلى مدار الأرض والعودة في ما مجموعه ستّ مهمات. ومن المقرر أن تُطلق «سبايس رايدر» من قاعدة كورو في غويانا الفرنسية وهي ستكون قادرة على حمل 800 كيلوجرام.