الكويت تدعو قطر إلى قمة مجلس التعاون الأسبوع المقبل

الكويت – (د ب أ): أفادت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أمس أنه تم تسليم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني دعوة رسمية للمشاركة في اجتماعات مجلس التعاون لدول الخليج العربية المقرر انعقادها في الكويت يومي الخامس والسادس من ديسمبر القادم.
من جانبها نقلت قناة الجزيرة القطرية عن مصادر دبلوماسية أن «القيادة الكويتية تلقت إشارات إيجابية من الرياض بأن السعودية لا تمانع في عقد قمة مجلس التعاون الخليجي في موعدها المقرر».
ونقلت عن مراسلها أن «هناك بوادر انفراج عقب الزيارة التي قام بها وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح إلى الرياض الأسبوع الماضي ولقائه الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز الذي أكد له أن بلاده لا تمانع أن تعقد القمة الخليجية في الكويت، وهي المكان الذي تم تحديده في القمة السابقة التي استضافتها البحرين».
ونقل عن مصادر دبلوماسية أن «الكويت تلقت تأكيدات من الرياض بأنها حريصة على منظومة مجلس التعاون ومنفتحة على محاولة حلحلة الأزمة الخليجية».
وذكرت المصادر أن «هناك موافقة لأن ترفع الكويت تصورا لحل الخلاف القائم بين بعض الدول الخليجية وقطر، وأن يعرض هذا التصور على جميع الدول الأعضاء».
وكان أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح استقبل الأسبوع الماضي ممثلا شخصيا لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.
وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر أعلنت في يونيو الماضي قطع علاقاتها مع قطر، واتهمتها بدعم الإرهاب والتدخل في شؤون الدول الأخرى، وهي اتهامات تنفيها الدوحة. وتقوم الكويت بجهود وساطة للتقريب بين الجانبين.