1180797
1180797
الاقتصادية

الحوسني يروي كيف تغلب على الصعاب والتحديات في مشروع خدمات الأمن والسلامة

30 نوفمبر 2017
30 نوفمبر 2017

نموذج ناجح لرائد الأعمال يسعى لتسويق منتجاته في الأسواق الخليجية والعالمية -

حوار - حمد بن محمد الهاشمي -

رائد الأعمال أحمد بن محمد الحوسني صاحب مشروع “المصادر الإنشائية للمقاولات” واحد من النماذج الناجحة التي تستحق تسليط الضوء عليها حيث يقول عن مشروعه : مشروعي متخصص في تقديم خدمات الأمن والسلامة والوقاية من مخاطر الحريق، حيث بدأت الفكرة سنة 2015، وكنت مهتما وشغوفا في ذلك الوقت بهذا المجال ومتابعا بشكل مستمر لجديد المنتجات المختصة في نظم الإنذار من الحريق ونظم مكافحة الحريق، وقد تأخر افتتاح مشروعي إلى بداية سنة 2016 لأنني كنت مرتبطا بالدراسة، وقد تم الافتتاح بعد الحصول على التراخيص من الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف.

مشيرا إلى أن المكتب الإداري لمشروعه يقع في ولاية الخابورة بشمال الباطنة. وأوضح أن غالبية العمل في مشروعه يكون عن طريق العمل الميداني المباشر للمستفيدين، وكذلك لمكاتب الاستشارات الهندسية، وشركات المقاولات والشركات الإنشائية. وقال: نعمل حاليا على فتح فرع جديد في ولاية صحار؛ لتسهيل العماليات الإدارية في تلك الولاية.

التحديات

وأشار الحوسني إلى التحديات التي واجهته عند بداية تنفيذ فكرة مشروعه، قائلا: كانت من ضمن تلك التحديات صعوبة الحصول على التراخيص من الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف للبدء في ممارسة النشاط، حيث كانت هناك اشتراطات تنص على توظيف فنيين كهربائيين وميكانيكيين يحملون شهادات الدبلوم، وكان البحث عن الموظفين في هذه التخصصات صعبا جدا؛ بسبب عدم قبولهم للعمل في هذه الوظائف لقلة الراتب الشهري الذي سيحصلون عليه، بما أن المؤسسة من ضمن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وبما أن الشركة في مرحلة التأسيس كان يجب توظيف فنيين يمتلكون خبرة سابقة في هذا المجال للبدء في العمل، وبعد فترة تقارب 3 اشهر من البحث تم توظيف فنيين رضوا بالوظائف التي قدمتها الشركة. وأضاف: واجهنا صعوبة أخرى في تعليمهم العمل، حيث وجب علينا تدريبهم في شركات أخرى ليفهموا طريقة العمل بالشركة.

وأضاف الحوسني قائلا: معظم المشاريع الناجحة تواجه بعض التحديات في النهوض بالمشروع حتى الوصول لمرحلة النجاح، وكل البدايات صعبة لكنها دائما تساعد صاحب العمل على النجاح وإيجاد حلول للمشاكل المستقبلية، وهي بمثابة سلم وطريق للوصول الى النجاح. وأشار الى أنه للتغلب على تحديات مشروع خدمات الأمن والسلامة كان الدعم من الإخوان والزملاء ودائما كان هناك تحفيز لتكملة المشروع، والإصرار على مواصلة العمل، تمكنت من التغلب على هذه التحديات والوصول لمرحلة تطوير المشروع.

التمويل المالي والمعنوي

وعن تمويل المشروع قال: حصلت على تمويل معنوي وتسهيلات في بعض الإجراءات من الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة “ريادة”، حيث قدمت لرواد الأعمال ومن ضمنهم أنا الكثير من الورش والمحاضرات التحفيزية التي ركزت على طريقة إدارة المشاريع وتنميتها وتطويرها. مشيرا الى أنه لم يقدم على أي تمويل مالي من أي جهة.

الخدمات

وقال الحوسني: المصادر الإنشائية للمقاولات تقدم خدمات مختصة في الأمن والسلامة، حيث نقوم بتركيب وصيانة نظم الإنذار من الحريق ونظم مكافحة الحريق، ونقوم أيضا ببيع وصيانة طفايات الحريق بجميع أنواعها وأحجامها، وتوفير الأكسسوارات لها للصيانة، كذلك نوفر منتجات لصيانة الأنظمة الخاصة بالأمن والسلامة، ونعمل دائما على البحث عن كل ما هو جديد ومميز سواء كانت أجهزة أو خدمات لمواكبة التطور في هذا المجال، ونعمل أيضا في بيع وتركيب كاميرات المراقبة المستخدمة في المباني والمنازل وذلك للمساعدة في مراقبة المواقع، ونعمل على تمديد وصيانة شبكات الغاز للمباني، ونوفر أجهزة مختصة في الإنذار في حالة حدوث تسرب للغاز، كما نوفر جهازا خاصا مستخدما في غلق الغاز أوتوماتيك في حالة حدوث تسرب.

وأضاف: جميع المنتجات المستخدمة تم استخراج شهادات مطابقة للمعدات والأجهزة والمواد الخاصة بالدفاع المدني للمواصفات القياسية، كذلك حصلت المؤسسة على شهادة بمزاولة أعمال تركيبات للمعدات، والأجهزة والمواد الخاصة بالحماية المدنية.

وأضاف: نعمل في الوقت الحالي على إنشاء شبكة تسويقية عمانية تستهدف المهتمين في هذا المجال، وتوفر هذه الشبكة فرصة للعمانيين في البيع وتسويق للخدمات والمنتجات المختصة للمؤسسة مقابل نسب مالية يحصل عليها المسوق.

الخطط المستقبلية

وعن الخطط المستقبلية لتطوير المشروع ونجاحه بصورة أكبر، أوضح الحوسني قائلا: تكمن هذه الخطط في تطوير المنتجات والخدمات المقدمة؛ لتكون خدمات إلكترونية مباشرة تصل لجميع المستفيدين، ونسعى أيضا لتطوير فريق العمل بتدريبه على أحدث الأجهزة والمنتجات، ليكون على دراية تامة بهذه الأجهزة قبل الشروع في تقديم الخدمة.

وأكد أنه يطمح في التوسع دائما في الخدمات والمنتجات المقدمة من قبل مؤسسته، ويطمح مستقبلا في إنشاء مصنع مختص في تجميع وتعبئة طفايات الحريق وتسويقها في الأسواق الخليجية، ومن ثم الأسواق العالمية.

المشاركة في المعارض

وتحدث الحوسني في نهاية الحوار قائلا: شاركت في معرض منتجات رواد الأعمال “إبداعات عمانية” بنسخته الخامسة والذي تم تنظيمه من قبل الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة “ريادة” وعدد من الجهات، حيث تم تنظيم المعرض لعرض منتجاتها للزوار، كما صاحب المعرض عدد من الفعاليات والفقرات المتخصصة في تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومساعدتها في التغلب على التحديات التي تواجهها.

وأضاف: كان الهدف من مشاركتي بالمعرض هو التسويق لخدمات شركتي، وعرض المنتجات المتخصصة في تقديم خدمات الأمن والسلامة، وكذلك التواصل المباشر مع المهتمين بهذه الخدمات، وإعطائهم نبذة تعريفية عن الشركة ومنتجاتها.

واكد الحوسني أن هذا المعرض وغيره من المعارض له نتائج إيجابية على المشاركين به، لأن المعارض تساهم في التعريف برواد الأعمال ومؤسساتهم وكذلك المنتجات والخدمات التي يقدمونها للجمهور والزوار، كما أنها تساهم في جمع مختلف رواد الأعمال واهتماماتهم تحت سقف واحد، ويزور المعرض عدد كبير من الزوار بمختلف شرائح المجتمع.

وقال: سمح لنا معرض إبداعات عمانية بالتعرف على العديد من أصحاب الأعمال والمهتمين في نظم الإنذار ومكافحة الحريق وعرض المنتجات والخدمات عليهم.