30112017_075710_2
30112017_075710_2
آخر الأخبار

الاحتفال بوضع حجر الأساس لمشروع تصنيع الحافلات بالمنطقة الإقتصادية الخاصة بالدقم

30 نوفمبر 2017
30 نوفمبر 2017

مسقط في 30 نوفمبر /العمانية/ احتفل اليوم بوضع حجر الأساس لمشروع تصنيع الحافلات بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم الذي يقام على مساحة 220 ألف متر مربع في مرحلته الأولى وسيعمل على توظيف 200 موظف وعامل بالمرحلة الأولى منه وهو عدد يتوقع مضاعفته عند توسع المشروع بالإضافة إلى التوظيف في أقسام بحوث التطوير وتصنيع قطع الغيار والتصميم والتسويق الدولي.

رعى حفل الافتتاح معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم. ومن المخطط أن تبلغ السعة الإنتاجية مبدئيًا للمصنع 1000 حافلة سنويا تصل إلى 3000 حافلة في ذروة الإنتاج بالسعة الكاملة للمصنع ، وذلك بعد التوسع التدريجي للمصنع ووفقا لمستوى طلب السوق.

ويأتي المشروع باسم شركة كروة موتورز بشراكة استراتيجية بين مواصلات قطر شركة النقل الوطنية في دولة قطر حيث تمتلك نسبة 70 بالمائة من حصص الشركة والصندوق العماني للاستثمار، وهو صندوق سيادي بالسلطنة يمتلك نسبة 30 بالمائة من حصص الشركة الجديدة.

وسيستثمر الطرفان حوالي 90 مليون دولار أمريكي في المرحلة الأولى من المشروع الذي يتميز بقدراته الكامنة في أن يصبح محورًا نشطا لصناعة الحافلات بمنطقة الدقم على المدى الطويل.

ووضح خالد الهيل رئيس مجلس إدارة شركة كروة موتورز أن كروة موتورز تحرص على الاستفادة القصوى من شبكة سلسلة التوريد الحالية في سوق السيارات في السلطنة من أجل الحصول على موطئ قدم في سوق السلطنة وقطر حيث يتوقع أن تصبح أكبر شركة في المنطقة بحلول عام ٢٠٢٢م.

وأضاف أن هذا المصنع سيتيح لشركة كروة موتورز بيع حافلاتها في أكبر الأسواق بمنطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا مع توفير المرونة والأولوية للسوقين العمانية والقطرية في حين أن الطلب على الحافلات في جميع أنحاء العالم في تزايد مستمر وهذه هي الخطوة الأولى نحو ان تصبح الشركة الرائدة في مجال توفير الحافلات على المستوى الإقليمي.

وأشار إلى أنه الانتهاء من بناء المصنع في عام ٢٠١٩م وسيبدأ الإنتاج في الربع الثاني من عام ٢٠٢٠م وسيتم انتاج ما يقارب ١٠٠٠ حافلة سنويا في المرحلة الأولى.

وبين رئيس مجلس إدارة شركة كروة موتورز قرب وسهولة الوصول إلى ميناء الدقم يضمنان تقليص أوقات الشحن والوقت والجهد المطلوبين عادة في عمليات النقل البري للمواد الخام وللارسال السريع للحافلات المصنعة الجاهزة لاستخدام العملاء والذي بدوره سيساعد أيضا على التخلص السريع للبضائع من الميناء والحد من تكاليف ووقت التخزين.

وأكد أنه سيتم تجهيز المصنع بأحدث التقنيات التكنولوجية في مجال عمله حيث سيتم تجهيزه في بداية الأمر بمعدات اللحام والصيغ التجميع للحافلات فيما يتوقع للمشروع ان يجلب المزيد من الاستثمارات في صناعة قطع غيار السيارات والمكونات الأخرى للسيارات وغير ذلك من الخدمات الهندسية والإلكترونية والورش.