1180182
1180182
عمان اليوم

بلدية مسقط تحدث تطبيق الهواتف المحمولة «بلديتي»

30 نوفمبر 2017
30 نوفمبر 2017

كشفت بلدية مسقط عن تحديث جديد في تطبيق «بلديتي» شمل تغيير إجراءات الدخول على التطبيق؛ إذ تم إلغاء خطوة التسجيل بالتصديق الإلكتروني، بحيث أصبحت تُطلب في الخدمات التي تحتاج للتحقق من الهوية فقط مثل الملف الشخصي والذي من خلاله يتم ربط المستخدم بالسجلات التي لها علاقة به كعقود الإيجار وتراخيص البناء والتراخيص البلدية، تجديد عقود الإيجار، تجديد تراخيص البناء، التسجيل في سجل الموردين.

وأصبحت بعض الخدمات لا تحتاج للتصديق الإلكتروني مثل خدمة تجديد التراخيص البلدية كما تم إضافة بوابة الدفع «شبكة عمان» والتي تقبل البطاقات المصرفية الصادرة من بنوك عمانية وتتميز بخاصية إدخال كلمة السر لمرة واحدة OTP، بالإضافة لتوفير خدمة حجز المواقف لمستخدمي شركة رنة للاتصالات وغيرها من التحسينات في تصاميم الشاشات؛ لضمان تجربة مستخدم أفضل.

ويعمل تطبيق بلديتي من منطلق الرؤية التي تركز على «توفير خدمات بلدية مسقط في أي وقت وأي مكان بمختلف التقنيات، وبطريقة ذكية» حيث يقدم خدمات مختلفة للمستفيدين من الأفراد وقطاع الأعمال والمجتمع المدني على حد سواء.

ويتميز التطبيق بقدرته التفاعلية في عرض لوحة بيانية تلخص كافة معاملات المستفيد، وتمكنه من استعراض ملخص لجميع الخدمات المرتبطة به من جهة ، والحصول على مؤشرات لحظية تُــسهم في اتخاذ القرارات من جهة أخرى، كما يضم التطبيق عدداً من أنواع الخدمات؛ منها خدمات المعاملات، وهي عبارة عن خدمات ذاتية يتم إنجازها بشكل متكامل وفوري عن طريق التطبيق مثل خدمات تجديد التراخيص البلدية وتجديد عقود الإيجار السكنية و تجديد تراخيص البناء وتسجيل الشركات في سجل موردي البلدية (وهي عبارة عن خدمة متكاملة تتم إلكترونيا، إذ تُــسجل الشركات في سجل موردي البلدية عن طريق الربط مع وزارة التجارة والصناعة) وكذلك طلب تصريح مواقف المركبات وهي عبارة عن خدمة متكاملة تتم إلكترونيا، يتم فيها تسجيل بيانات المركبة وبيانات أخرى متعلقة بالفترة الزمنية والمنطقة.

ويوفر التطبيق إمكانية اختيار منطقة أو عدة مناطق في تصريح واحد لفترة زمنية أقلها شهر وأقصاها 25 شهراً، كما يتوفر بتطبيق بلديتي إمكانية دفع مخالفات مواقف المركبات إلكترونيا ، فإن تطبيق بلديتي يوفر خدمات معلوماتية وهي خدمات تُــمكن المستفيد من التفاعل مع بلدية مسقط من خلال استفساراته ومقترحاته مثل خدمة إرسال ملاحظات مرفقة بصور، والتواصل مع مركز اتصالات مسقط، بالإضافة إلى متابعة حالة البلاغات، وتقديم المقترحات، وغيرها من خدمات الاستعلام عن المعاملات، بالإضافة إلى طلبات الخدمات العامة والتي لا تتطلب رسوم.

و يوفر تطبيق بلديتي خدمات معلوماتية متنوعة تهم مختلف شرائح المجتمع، وهي خدمات تقدم معلومات عامة عن محافظة مسقط بشكل عام مثل خدمة «استكشف مدينتك»، وعن بلدية مسقط بشكل خاص، مثل أخبار وفعاليات، دليل إجراءات لطلب الخدمات الخاصة ببلدية مسقط فضلا عن الاشتراطات الصحية، والأوامر المحلية، بالإضافة إلى معلومات تخص صور ومشاريع البلدية.

إلى جانب عدد من الخدمات العامة الأخرى، ولعل من أهم ما يميز تطبيق بلديتي هو ما يعرف بالسمة الشخصية أو (الخصوصية)، ويتجلى ذلك في إمكانية التحكم بلغة المستخدم، وإمكانية اختيار وإضافة الإشعارات المهمة التي يتلقاها المستخدم في تقويم التطبيق إلى التقويم الخاص بجهاز المستخدم وغيرها من المزايا.

الجدير بالذكر أن بلدية مسقط أطلقت في بداية الربع الأخير من هذا العام حملة لا تتعنى التي تهدف في مضامينها إلى تعريف المستفيدين بالخدمات الإلكترونية التي تقدمها، ضمانًا لوصول هذه الخدمات لأكبر شريحة ممكنة من المتعاملين، مع الارتقاء بكفاءة وجودة العمل البلدي، إضافة إلى رفع مستوى الشفافية مع المستفيدين وتحقيق مبدأ الشراكة المجتمعية.