العرب والعالم

رئيسة وزراء بريطانيا تتعهد بمواصلة دعم العراق

29 نوفمبر 2017
29 نوفمبر 2017

معصوم يلتقي بارزاني في أربيل وقوات أمريكية تصل كركوك -

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي-(أ ف ب-د ب أ) -

تعهدت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي أمس بمواصلة دعم العراق في مختلف المجالات.

وقالت ماي خلال اجتماعها مع رئيس الوزراء حيدر العبادي فور وصولها الى بغداد أمس: «سنستمر في دعم العراق في مختلف المجالات ، ونتطلع الى بناء علاقات مستمرة بين العراق وبريطانيا».

من جانبه قال العبادي إن «بريطانيا دعمت العراق في مجالات عديدة منها النازحون».

وقال مدير المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء حيدر حمادة لوكالة فرانس برس إن «العبادي استقبل رئيسة وزراء بريطانيا والوفد المرافق لها»، لافتا إلى أن الطرفين «بحثا تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وجهود إعادة الاستقرار والتعاون الاقتصادي وأوضاع المنطقة والتأكيد على وحدة العراق واحترام دستوره».

وكانت تيريزا ماي وصلت إلى العاصمة العراقية بغداد أمس في زيارة مفاجئة التقت خلالها رئيس الحكومة حيدر العبادي، وفق ما أفاد مسؤول حكومي.

من جانبه أكد القائد العام للقوات المسلحة العراقية حيدر العبادي، تطهير نحو 14 ألف كم في منطقة الجزيرة غرب محافظة الأنبار، مؤكدا إنهاء وجود تنظيم «داعش» عسكرياً.

وتواصل القوات العراقية المشتركة عملياتها العسكرية التي اقتربت من نهايتها لتطهير آخر ما تبقى لـ «الدواعش» في بلاد الرافدين.

كما ذكر العبادي انه «منذ 100 عام، لم تتمكن الحكومات المتعاقبة من الوصول إلى الحدود بشكل كامل مع سوريا».

بينما أكد النائب عن محافظة كركوك وصول قوات أمريكية تابعة للتحالف الدولي الى المحافظة، لافتاً في الوقت ذاته ان تلك القوات لعبت دوراً مهما في محاربة تنظيم «داعش» الإرهابي.

يأتي ذلك في وقت التقى الرئيس العراقي فؤاد معصوم في عاصمة اقليم كردستان العراق أربيل، رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني، حيث بحث الجانبان الأوضاع السياسية في الاقليم والسبل الكفيلة لبدء حوار بين بغداد وأربيل لتسوية القضايا العالقة على خلفية الأزمة التي نتجت بعد استفتاء الاقليم في الخامس والعشرين من سبتمبر الماضي في وقت اعتبرته الحكومة الاتحادية بأنه غير دستوري.

وقال محمد عثمان، وهو نائب عن محافظة كركوك، إن «قوات امريكية دخلت الى كركوك واستقرت في قاعدة كي وان العسكرية شمال غرب المحافظة»، مبينا ان «لهذه القوات الدور المهم في دعم وتدريب القوات العراقية في كركوك وهي جزء من قوات التحالف الدولي التي لعبت دوراً مهما في محاربة تنظيم داعش الإرهابي».

واعتبر النائب العراقي تواجد هذه القوات بأنها «ستكون داعمة للقوات الامنية في كركوك وتقوم بدعم الدستور والقانون، لأن كركوك مدينة ذات تركيبة مكونة من العرب والكرد والتركمان والمسيحيين».