1180210
1180210
الاقتصادية

استيفاء الطلب المتزايد على المؤشرات ومراجعة بيانات السلطنة على موقع الأمم المتحدة

29 نوفمبر 2017
29 نوفمبر 2017

الوطني للإحصاء يستعرض واقع مؤشرات أهداف التنمية المستدامة 2030 -

استعرض المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في لقاء مشترك أمس مع المنظمات الدولية العاملة بالسلطنة، واقع مؤشرات السلطنة الخاصة بأهداف التنمية المستدامة 2030. تطرق اللقاء إلى جهود المركز بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات الصلة في توفير إحصاءات السلطنة المتعلقة بهذه الأهداف مع التوعية بأجندة التنفيذ والتحديات التي تواجه المعنيين في توفير هذه البيانات.

وقدم المركز خلال اللقاء المشترك لمحة تاريخية عن أهداف التنمية المستدامة ومفهومها وكذلك الفروقات بين أجندات التنمية.

كما شهد اللقاء استعراض ملخص لنتائج تقرير تحليل فجوة البيانات المتعلقة بمؤشرات التنمية المستدامة 2030 والذي يتضمن حصر البيانات المتوفرة وتحليلها من ناحية مدى توفرها ومصادر الحصول عليها وتطابقها مع الملف التعريفي للسلطنة على موقع أهداف التنمية المستدامة.

واستعرض اللقاء عملية توفير مؤشرات السلطنة لتقرير الوضع الإحصائي الراهن حول أهداف التنمية المستدامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية للفترة (2010 – 2015م) بالتعاون مع مركز الإحصاء الخليجي بالإضافة إلى متابعة موقف مؤشرات التنمية المستدامة مع المنظمات الدولية ومراجعة بيانات السلطنة على موقع منظمة الأمم المتحدة.

وقدم المركز أيضا شرحا عن تقسيم المؤشرات حسب القطاعات وفرق العمل الخاصة بكل من مؤشرات التعليم ومؤشرات الصحة ومؤشرات العمل ومؤشرات البيئة والطاقة والزراعة والمياه والصرف ومؤشرات التجارة والصناعة والنقل ومؤشرات الاتصالات والبحث العلمي والثقافة إضافة إلى استعراض خطة المركز في إنشاء منصة إلكترونية لمؤشرات السلطنة في أهداف التنمية المستدامة.

وعرض المركز كذلك في هذا اللقاء نبذة عن مشاركاته الخارجية والتي تتضمن تجارب السلطنة فيما يخص بمؤشرات التنمية المستدامة وأهدافها وتقييم القدرات الوطنية، كما تطرق إلى الجهود التي يبذلها المركز فيما يخص بنشر وإتاحة البيانات المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة سواء عبر البوابة الإلكترونية أو شاشات المعرفة الموجودة داخل المركز وخارجة في بعض الجهات الحكومية والإعلامية وكذلك الإصدارات حيث يصدر عن المركز في هذا الصدد سلسلة تقارير في أهداف التنمية المستدامة باللغتين العربية والإنجليزية.

وسلط المركز الوطني للإحصاء والمعلومات خلال اللقاء المشترك الضوء على ملامح خطة العمل لـ 2022 والتي تتضمن العمل على تحديد المؤشرات ذات الأولوية الوطنية ومواصلة عمل تقارير التقدم المحرز لأهداف التنمية المستدامة والعمل مع الجهات الحكومية لرصد الإحصاءات بشكل دوري ومنتظم.

كذلك تتضمن خطة العمل استيفاء الطلب المتزايد لمؤشرات التنمية المستدامة ومتابعة ومراجعة بيانات السلطنة الخاصة بأهداف التنمية المستدامة على موقع منظمة الأمم المتحدة وكذلك موافاة المنظمات الدولية والإقليمية بالمؤشرات.

وسيستكمل المركز خلال الخطة العمل على منصة إلكترونية لتبادل بيانات التنمية المستدامة وتنمية القدرات من خلال إقامة ورش عمل فنية فنية لاحتساب المؤشرات.

يذكر أن هذا اللقاء المشترك سيكون بداية لاجتماعات أخرى فنية متعمقة مع كل منظمة على حدة حسب مجال اهتمامها واختصاصها.