29112017_125946_0
29112017_125946_0
آخر الأخبار

غدا.. انتهاء موسم صيد الروبيان

29 نوفمبر 2017
29 نوفمبر 2017

مسقط في 29 نوفمبر /العمانية/ ينتهي غدًا موسم صيد الروبيان في سواحل السلطنة للعام الجاري.

ودعت وزارة الزراعة والثروة السمكية الصيادين والتجار وجميع الشركات والمؤسسات والفنادق والمطاعم والأفراد الذين يتعاملون في مجالات شراء وتداول وتصدير ثروة الروبيان إلى تسجيل مخزون الروبيان لديهم بعد نهاية الموسم علما بأنّه لن يسمح بتداول أو تصدير أي كميّات من ثروة الروبيان بعد نهاية الموسم ما لم تكن مسجلة لدى الوزارة.

وتنبه الوزارة الصيادين إلى ضرورة الالتزام بعدم صيد ثروة الروبيان في المياه العمانية خلال فترة الإخصاب والتكاثر والنمو الطبيعي والتي تبدأ من ديسمبر من كل عام وتستمر حتى اليوم الأخير من أغسطس من العام الذي يليه.

وكان الموسم قد بدأ مطلع سبتمبر الماضي واستمر لثلاثة أشهر وذلك في محافظتي جنوب الشرقية والوسطى وبعض ولايات محافظة ظفار وخلال موسم صيد ثروة الروبيان للعام الجاري 2016م كثفت وزارة الزراعة والثروة السمكية عمل فرق الرقابة السمكية ونفذت فعاليات متعددة من حلقات ومحاضرات وندوات إرشادية لتوعية الصيادين الحرفيين بأهمية الالتزام بقانون الصيد البحري ولائحته التنفيذية والتقيد بأدوات ومعدات الصيد المسموح بها خلال الموسم.

وقد أجرت الوزارة العديد من الدراسات العلمية والمشاريع البحثية عن ثروة الروبيان وتطوير استزراع ثروة الروبيان وزيادة إنتاجه.