1179257
1179257
العرب والعالم

«تنفيذي» وزراء الإعلام العرب يؤكد على مركزية القضية الفلسطينية والهوية العربية للقدس

28 نوفمبر 2017
28 نوفمبر 2017

الغويل لـ «عمان» : إعادة المحور الفكري «دور الإعلام العربي في مواجهة الإرهاب» -

القاهرة -عمان - نظيمة سعد الدين -

دعا المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب ، وسائل الإعلام أو الجهات المعنية في الإعلام للتركيز على نقل ما يجري في الأراضي الفلسطينية حتي يطلع العالم على حقيقة ممارسات دولة الاحتلال الإسرائيلي ، فضلا عن تسليط الضوء على جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية الفلسطينية وانتهاكه للقوانين والشرائع الدولية.

وترأس وفد السلطنة سعادة علي بن خلفان الجابري وكيل وزارة الإعلام.

وأكد التنفيذي في اختتام أعمال الدورة الثامنة للمكتب التنفيذي لوزراء الإعلام العرب أمس ، أن المكتب التنفيذي أصدر عددا من التوصيات لرفعها إلى الدورة 49 لمجلس وزراء الإعلام العرب في مايو 2018 لإقرارها في صورتها النهائية.

وأكد تنفيذي وزراء الإعلام على مركزية القضية الفلسطينية بالنسبة للأمة العربية جمعاء والتأكيد على الهوية العربية للقدس الشرقية المحتلة عاصمة دولة فلسطين.

ودعا المجلس ، وزراء الإعلام العرب والجهات المعنية في الإعلام في الدول العربية إلى نقل ما يجري في الأراضي الفلسطينية ومنح الخبر الفلسطيني المساحة اللازمة حتى يطلع العالم على حقيقة دولة الاحتلال وممارساتها.

وكلف المجلس ‏بعثات جامعة الدول العربية في الخارج وعلى وجه الخصوص اللجنة الإعلامية بمواصلة الجهود لمخاطبة وسائل الإعلام المختلفة في هذه الدول لشرح ما يجري في الأراضي العربية المحتلة من انتهاك وتهويد لمدينة القدس وفضح جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية.

‏وطلب المجلس من اتحاد إذاعات الدول العربية واتحاد وكالات الأنباء العربية مواصلة تكثيف الأخبار المتعلقة بالقدس الشريف و ممارسات دولة الاحتلال من خلال التبادل الإخباري مع الدول الأوروبية والإفريقية والآسيوية.

ووافق المكتب التنفيذي على الإطار العام للحملة الإعلامية المقترحة للخريطة العالمية العربية للتنمية المستدامة 2030 و تكليف الأمانة العامة للجامعة العربية باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ الخطة الإعلامية وذلك بالتعاون مع القطاعات المعنية بجامعة الدول العربية والمنظمات والاتحادات الممارسة لمهام إعلامية والمنظمات الإقليمية والدولية المعنية وعرضها على الاجتماع القادم للجنة الدائمة للإعلام العربي والدورة العادية التاسعة والأربعين ‏لمجلس وزراء الإعلام العرب.

و‏فيما تعلق بالبند الخاص بدور الإعلام في التصدي لظاهرة الإرهاب.. أوصى المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب بالموافقة على طلب جمهورية العراق بإطلاق المرصد الإعلامي العربي للإرهاب وذلك وفقا للائحة التفصيلية ومقوماتها وآليات تفعيلها وتقديم تقرير شهري عن عمل هذا المرصد للأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب وعرض كافة الإجراءات التنفيذية التي اتخذت لتفعيل هذا المرصد على الاجتماع القادم للدورة العادية التاسعة والأربعين لمجلس وزراء الإعلام العرب.

‏‏وبالنسبة للبند الخاص بمتابعة الخطة الجديدة للتحرك الإعلامي في العالم العربي في الخارج.. فقد أوصى ‏المكتب التنفيذي لوزراء الإعلام العرب بتكليف الأمانة العامة بتنفيذ برنامج ‏النشر الإعلامي المدرج بالخطة والذي يتضمن الاتصال بإعلاميين وسياسيين عرب وأجانب لدعم التوجهات العربية إضافة إلى الاتصال بسياسيين وإعلاميين من أصول عربية للكتابة والحديث حول محاور الخطة و‏حول البند الخاص بحقوق البث التلفزيوني للأحداث والبطولات الرياضية.. ‏أكدت توصيات المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب ضمان حق المواطن العربي في متابعة الأحداث الرياضية الوطنية والعربية والدولية الكبرى التي تشارك فيها فرق ومنتخبات أو عناصر وطنية وذلك عبر إشارة مفتوحة وغير مشفرة أيا كان مالك هذه الأحداث حصريا أو كانت غير حصرية.

وأوصى المكتب بأن تدعم الدول الأعضاء بالجامعة المشروع الذي تقدم به اتحاد إذاعات الدول العربية والمتعلق بحقوق البث التلفزيوني للأحداث والبطولات الرياضية الكبرى وإدراجه ضمن جدول أعمال الدورة العادية التاسعة والأربعين لمجلس وزراء الإعلام العرب في شهر مايو 2018 لإقراره.

وحول ‏البند الخاص بالخطة الإعلامية لتوظيف شبكات التواصل الاجتماعي من أجل تنظيم وحشد الطاقات لمواجهة مشكلة الأمية

فقد تضمنت التوصيات تكليف الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بتعميم الخطة الإعلامية للعقد العربي لمحو الأمية وتعليم الكبار وخطتها التنفيذية على مندوبيات جميع الدول الأعضاء بالجامعة لإبداء ملاحظاتها حولها وموافاة الأمانة العامة بها لإدراجها وصياغتها في نسختها النهائية وعرضها على الدورة العادية لمجلس وزراء الإعلام العرب الـ49 في مايو 2018 لإقرارها.

وفي تصريحات خاصة لـ«عمان» قال فوزي الغويل مدير الإدارة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب ، ردا على سؤال لـ«عمان» حول دور الإعلام في مواجهة الإرهاب، تأكيدا على هذا الدور قد تم إعادة المحور الفكري الذي تم إقراره خلال الدورة الماضية ، والمعنون بـ«دور الإعلام العربي في مواجهة الإرهاب»، رغم مقترحات من دول تقدمت بمحاور فكرية أخرى ،ولكن تم الاتفاق على تكرار نفس المحور ليكون المحور الفكري للدورة العادية الـ 49 لمجلس وزراء الإعلام العرب والمقرر عقدها في مايو 2018. وأضاف الغويل أنه قد تم الاتفاق على تفعيل كافة البرامج والأنشطة المتعلقة بدعم المشروع الذي تقدمت به الدول الأعضاء ، فيما يتعلق بالقنوات المسيئة وإحالتها للفريق القانوني الفني الذي سوف يقوم بوضع حد لتجاوزات القنوات المسيئة للدول العربية .

وأوضح الغويل انه قد تم إقرار ميثاق شرف إعلامى عربى كما تم حث جميع الدول والمؤسسات للعمل بمقتضاه ، وأشار الغويل أنه في كل دورة من الدورات نحث وسائل الإعلام على ضرورة العمل وفق أخلاقيات المهنة.