العرب والعالم

الجزائر: ترحيل 10 آلاف امرأة وطفل إفريقي إلى بلدانهم

28 نوفمبر 2017
28 نوفمبر 2017

الجزائر - عمان - مختار بوروينة:-

كشفت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان فافا سيدي لخضر بن زروقي أن الجزائر خصصت 9 ملايين يورو من أجل ترحيل ما لا يقل عن 10 آلاف امرأة وطفل إفريقي نحو بلدانهم الأصلية في ظروف تضمن كرامتهم، مذكرة بضرورة احترام حقوق الإنسان في هذا المجال سيما النساء الحوامل اللائي لا ينبغي ترحيلهن. وأكدت رئيسة المجلس في تصريح للصحافة أمس الأول أن هؤلاء المهاجرين الأفارقة كانوا ضحية بعض الجماعات التي كانت تستغلهم في التجارة بالبشر والدعارة.

وكان المجلس الوطني لحقوق الإنسان قد أكد الأسبوع الماضي على ضرورة معاملة كل المهاجرين غير الشرعيين معاملة إنسانية تحفظ كرامتهم، وذلك وفقا للالتزامات التعاهدية الدولية والإقليمية للجزائر.

وأوضحت الهيئة أن الجزائر بحكم موقعها وتقاليد الجوار والتزاماتها تجاه إفريقيا خاصة دول جنوب الصحراء قامت بدور فعال في تقديم كل المساعدات الممكنة للمهاجرين الأفارقة، وذلك بحسب إمكاناتها التضامنية، وعبرت عن استعدادها لمعالجة هذه الظاهرة من جذورها وإيجاد الحلول المناسبة، وضرورة تدعيم التعاون بين دول الانطلاق والعبور والاستقبال التي تشهد هذه الظاهرة قصد تحديد شبكات الهجرة المنظمة وتفكيكها على أساس التشريع الوطني لكل دولة.

ميدانيا تمكنت حوامة تابعة لقيادة القوات البحرية، أمس الأول، من رصد قارب بدون محرك تائه في عرض البحر لمدة أسبوع على متنه 15 شخصا من المهاجرين غير الشرعيين، وسمحت عملية بحث وإنقاذ بحري بإجلائهم سالمين إلى ميناء عنابة في الشرق الجزائري.