تمكين الطلبة من إقامة مشاريع

اختتمت صباح أمس حلقات العمل التي نظمتها منصة الزراعة وعلوم البحار بمركز التعلم الذاتي بجامعة السلطان قابوس حول دور ريادة الأعمال في تحقيق الأمن الغذائي وذلك برعاية سعادة الدكتور راشد بن سالم المسروري الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للمخازن والاحتياطي الغذائي. وقالت الدكتورة ماجدة بنت طالب الهنائية مديرة مركز التعلم الذاتي بالجامعة: إن المركز يقدم كل ما هو حديث لطلبة الجامعة حرصاً على إنماء معارفهم وإثرائها بما يتوفر من علوم. مشيرة إلى أن موضوع الفعالية يركز على تمكين الطلبة من إقامة مشاريع صغيرة ومتوسطة في مجال القطاع الغذاء بالسلطنة.
وتحدث الدكتور عمر بن سالم الجابري مساعد العميد للتدريب وخدمة المجتمع بكلية الزراعة والعلوم البحرية قائلا: إن التحدي الذي يواجه وضع الأمن الغذائي العالمي يكمن في ارتفاع عدد السكان في عام 2050 إلى 9 مليارات نسمة وهم بحاجة إلى الغذاء، وأن التزايد في الطلب على الغذاء سيصل إلى 60 بالمائة مما هو عليه الآن وهناك الكثير من المحاولات للقضاء على المجاعة في عدد من مناطق العالم والوصول إلى الأمن الغذائي وتحسين قيمة الغذائية. وأضاف: إن القطاع الزراعي أصبح أكثر إنتاجية من خلال تبني أفكار ريادية ونماذج وشراكات بين القطاعين العام والخاص وهذا يتطلب أن تكون هناك استدامة من خلال الأفكار الجديدة التي تساعد في القضاء على ما يمكن أن يتسبب في هدر الموارد الطبيعية التي تساهم بشكل مباشر أو غير مباشر في الأمن الغذائي.
وتحدث المهندس صالح بن محمد الشنفري الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للاستثمار الغذائي، عن الأمن الغذائي في السلطنة ومشاريع الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة، مؤكداً أن السلطنة لم تتراجع في الأمن الغذائي بل تتقدم بثقة في هذا المجال وأنجزت العديد من المشاريع التي تحقق الأمن الغذائي خاصة في قطاعات المنتجات الحيوانية والتمور والقطاع الزراعي.
يذكر أن مركز التعلم الذاتي نفذ خلال الفصل الدراسي الحالي 9 حلقات عمل شارك فيها أكثر من 500 طالب وطالبة.