عمان اليوم

رحلة علمية إلى رأس الحد لطلبة التقنية الحيوية بتطبيقية صور

27 نوفمبر 2017
27 نوفمبر 2017

صور - سعاد بنت فايز العلوية -

نظم طلاب التقنية الحيوية التطبيقية بكلية العلوم التطبيقية بصور رحلة علمية إلى منطقة رأس الحد، وذلك لتعزيز مهارات الطلبة وخبراتهم العلمية والعملية في التعرف على التنوع الأحيائي والبيئي والبحري، والمناطق الساحلية في السلطنة وجمع عينات من مياه البحار والكائنات البحرية والحياة البيئية والترسبات البحرية والشعاب المرجانية والحشائش والأعشاب البحرية والطحالب وأشجار القرم من عدة أماكن. وكذلك التعرف على كيفية المحافظة عليها وحفظها بالطريقة الصحيحة ثم تحليلها.

جاءت الرحلة تماشيا مع متطلبات قسم التقنية الحيوية التطبيقية، ضمن مقرر «علم البيئة»، ومقرر «علم الأحياء البحرية» ومقرر «علم المحيطات البيولوجي». وقال الدكتور سينهيل كومار «إن هذه الرحلة الميدانية كانت مهمة للمساعدة في سد الفجوة بين التعليم النظري والتدريب العملي لطلبة في البيئات البحرية المتنوعة. في الموقع، استكشاف الطلبة الكلمة المعقدة والرائعة وهي الحياة».

وأضاف الدكتور تشيلارام «إنه خلال الزيارة، تعرف الطلبة على البيئة الطبيعية والكائنات البحرية في رأس الحد التي شملت الشواطئ والرخويات والأسماك والطيور والنباتات البحرية، والمناخ الدافئ. وكذلك الشواطئ الرملية لرأس الحد التي توفر أراضي التعشيش لـ15000 على الأقل من السلاحف البحرية الخضراء (تشيلونيا ميداس) كل عام. كما توفر المنطقة أماكن تعشيش لأكثر من 130 نوعا من الطيور وهي موطن لعدد من أنواع القطط والكلاب العربية المتوطنة. ولاحظ الطلبة العوامل المختلفة (الحيوية وغير الحيوية) للنظم الإيكولوجية المائية والبحرية (الأرضية) والنباتات والحيوانات البحرية وتفاعلها مع البيئة».

وذكر الدكتور محمد ظفر «أنه خلال الرحلة العلمية، لاحظ الطلبة تفاعل الكائنات الحية (النباتات والحيوانات) مع البيئة المحيطة بها على مستويات مختلفة مثل الأفراد والسكان والمجتمع المحلي والنظام الإيكولوجي. كما لاحظوا ظاهرة التكيف المختلفة بين الفرد بسبب الإجهاد في البيئة المحلية. كما لاحظوا التنوع البيولوجي المحلي في محيط شاطئ رأس الحد، وتهديدهم وتمت مناقشة إمكانية المحافظة عليها».