العرب والعالم

البرغوثي لـ«عمان»: مصممون لإظهار الجدية في تنفيذ اتفاق المصالحة

27 نوفمبر 2017
27 نوفمبر 2017

لجنة الحريات تناقش القضايا العالقة -

رام الله - عمان - نظير فالح:-

قال رئيس لجنة الحريات العامة المنبثقة عن اتفاقات المصالحة الفلسطينية الدكتور مصطفى البرغوثي: إن لجنة الحريات عقدت اجتماعها الأول بعد حوارات القاهرة مساء أمس، وذلك في مقر المبادرة الوطنية الفلسطينية في رام الله، وناقشت خلاله أمور الحريات العامة، وكل الملفات والقضايا التي تمس حريات المواطنين. وفي لقاء مع «عُمان»، قال البرغوثي: إن الهدف من الاجتماع هو إظهار الجدية في تنفيذ اتفاق المصالحة على الأرض، من خلال التصميم على استعادة عمل لجنة الحريات، كجزء أساسي مما كفله القانون الأساسي الفلسطيني. وأكد البرغوثي على قرارات لجنة الحريات، وما تم الاتفاق عليه خلال عمل اللجنة واجتماعاتها في الضفة الغربية وقطاع غزة في الفترة السابقة،وأهمها حرية العمل السياسي والتنظيمي، وضمان حق السفر والحصول على جوازات السفر، ووقف الاستدعاءات؛ لأسباب سياسية وضمان حرية الحركة والتنقل، وإعادة توزيع الصحف، ووقف العمل فيما يسمى المسح الأمني للتوظيف. وأضاف البرغوثي: «إن عملنا اليوم لم يبدأ من نقطة الصفر لأن لجنة الحريات العامة لم تتوقف عن العمل منذ عام 2011، ونحن إحدى اللجان التي عملت باستمرار ولم تتوقف، صحيح أن التجاوب مع هذه اللجنة لم يكن دائمًا بالشكل المطلوب، ولكن نأمل بعد اجتماع القاهرة أن يكون هناك تجاوب فعال مع ما ستدعو إليه اللجنة، حيث ستناقش آليات عملها وستناقش التنسيق المتواصل مع قطاع غزة».

وأكد البرغوثي سنبدأ في لجنة الحريات بالعمل على جميع ملفات الحريات التي بلورناها في إحدى عشرة نقطة، وأهمها: موضوع الاعتقال السياسي والاستدعاءات السياسية، والمسح الأمني واستخدامه في الوظيفة العمومية، المفصولين من الوظيفة العمومية لأسباب سياسية، موضوع حرية الصحافة وحرية التعبير، وحرية التنقل للمواطنين وحق المواطن في جواز السفر لجميع المواطنين دون استثناء أو تمييز وكل القضايا الأخرى المتعلقة بالحريات.

وأعرب البرغوثي عن اعتقاده بأن معالجة قضايا الحريات هو موضوع أساسي حتى لو لم تكن هناك مصالحة، لأن هذا حق من حقوق الإنسان وهذا شيء متضمن في القانون الأساسي، وثانيا وهذا المهم أن عملنا الآن في لجنة الحريات، وتقدمنا فيها يمكن أن يرسل رسالة بأن المصالحة جادة وجدية ويعطي رسالة اطمئنان لأبناء الشعب الفلسطيني. يشار إلى أن لجنة الحريات العامة انبثقت عن اتفاق القاهرة عام 2011 لإتمام المصالحة، وأنجزت وثيقة الحريات التي تضمنت أحد عشر بندا، طالبت بالالتزام بها وتنفيذها. وختم البرغوثي حديثه لـ«عُمان»، بالقول: نحن سنبذل جهدنا ونعمل وسنسلح نفسنا بالإصرار والأمل والتفاؤل لأن من يقوم بدور قيادي يجب أن يمنح شعبه التفاؤل وليس التشاؤم.