العرب والعالم

البحرين: زعيم المعارضة يقاطع جلسة محاكمته بقضية «التخابر»

27 نوفمبر 2017
27 نوفمبر 2017

دبي- (أ ف ب): قاطع زعيم المعارضة علي سلمان الذي يمضي عقوبة بالسجن لتسع سنوات، الجلسة الأولى في محاكمته بقضية «التخابر» مع قطر أمس، حسبما أفادت السلطات البحرينية.

وقال المحامي العام أسامة العوفي في بيان أن المحكمة الكبرى الجنائية عقدت أولى جلساتها في القضية التي تشمل ثلاثة متهمين لكن سلمان «رفض حضور الجلسة، في حين لا يزال المتهمان الثاني والثالث هاربين».

وقررت المحكمة عقد الجلسة الثانية غدًا. وكانت النيابة العامة في البحرين أعلنت قبل أسبوعين أن زعيم المعارضة ومساعديه حسن سلطان وعلي مهدي علي سيحاكمون على خلفية هذه القضية.

وتتهم النيابة الثلاثة بـ«التخابر مع دولة قطر» من أجل «القيام بأعمال عدائية داخل مملكة البحرين والإضرار بمركزها الحربي والسياسي والاقتصادي ومصالحها القومية والنيل من هيبتها واعتبارها في الخارج».

وسلمان ومساعداه متهمون أيضًا «بقبول مبالغ مالية من دولة أجنبية مقابل إمدادها بأسرار عسكرية ومعلومات تتعلق بالأوضاع الداخلية بالبلاد».

وكان سلمان أوقف في 2014، وحكم عليه في يوليو 2015 بالسجن لأربعة أعوام بعدما دين بتهمة «التحريض» على «بغض طائفة من الناس» و»إهانة» وزارة الداخلية.

وقررت محكمة الاستئناف زيادة المدة إلى تسعة أعوام بعدما دانته أيضا بتهمة «الترويج لتغيير النظام بالقوة»، قبل أن تقرر محكمة التمييز في خطوة نادرة خفض العقوبة إلى أربع سنوات.