27112017_082508_0
27112017_082508_0
آخر الأخبار

الحكومة التنزانية توافق على الخطة المقترحة لتطوير منطقة باغامويو الإقتصادية الخاصة

27 نوفمبر 2017
27 نوفمبر 2017

مسقط في 27 نوفمبر / العمانية / ثمن صندوق الاحتياطي العام للدولة أهمية موافقة حكومة جمهورية تنزانيا للمضي قدمًا في مشروع منطقة باغامويو الاقتصادية الخاصة وفقًا للخطة المقترحة التي تقدمت بها مجموعة تشاينا ميرشنت العالمية وصندوق الاحتياطي العام للدولة مقتبل العام الحالي 2017 م.

وتعتبر هذه الموافقة بمثابة الإنجاز الهام لشركاء المشروع اذ يتوقع البدء في المفاوضات الخاصة بالإجراءات القانونية المتبعة التي تتضمن الدراسات البيئية والتي سيتبعها إرساء مناقصات البناء والتشييد.

وأعرب سعادة عبد السلام بن محمد المرشدي الرئيس التنفيذي للصندوق عن شكره لحكومة تنزانيا وللثقة التي منحت من أجل انجاز هذا المشروع قائلًا :" نحن نقدر قيمة هذه الشراكة التي تأتي في إطار العلاقات التاريخية المتينة مع جمهورية تنزانيا وهي انعكاس لعلاقتنا الناجحة مع مجموعة "تشاينا ميرشنت الصينية" .

ويتضمن المشروع تأسيس ميناء بحري بمعايير عالمية على أن يتم تطويره على مراحل وهو يضم أربعة أرصفة بحرية اثنين منهما مخصصان للحاويات وثالت للاستخدامات المتعددة ورابع للخدمات المساندة.

وسيتم تطوير المرحلة الأولى من الميناء بصورة موازية لتطوير البنية الأساسية الداعمة للمشروع وكذلك المنطقة الصناعية المرتبطة بالميناء كما سيتم تخصيص مساحة إضافية تبلغ مساحتها 700 هكتار مخصصة للمراحل اللاحقة ليكون الميناء بذلك قادرًا على استقبال السفن العملاقة.

أما بالنسبة للمنطقة الصناعية الحُرة المتصلة بالميناء فستمتد على مساحة 700ر1 هكتار يتم تخصيص ما نسبته 70 بالمائة منها للمصانع وورش العمل والمستودعات والمخازن و30 بالمائة لشبكة المواصلات والتشجير ومرافق المياه والطاقة والغاز والاتصالات.