1177267
1177267
الرئيسية

لجنة الأمن الغذائي تطمئن على مشاريع رفع نسب الاكتفاء الذاتي

26 نوفمبر 2017
26 نوفمبر 2017

أربع شركات تبدأ الإنتاج في 2018 و2019 -

فريـق لتحسـين نمط الاسـتهلاك الغذائي لدى طلبة المدارس -

اطلعت لجنة الأمن الغذائي الوزارية في اجتماعها أمس برئاسة معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة على تصور البلديات الإقليمية وموارد المياه بشأن تنفيذ وإدارة الأسواق من قبل القطاع الخاص، كما اطلعت على الأعمال التمهيدية لمشروع السوق المركزي للمواشي والمسلخ بولاية السويق وكذلك السوق المركزي بولاية صلالة.

وناقشــــت اللجــــنة ما تـــــم التوصل إليه في شأن وثيقــة التأمـين الشـاملـة للقـوارب والسفن واليخوت والمزارع الإنتاجية، حيث دشنت الهيئة العامة لسوق المال وثيقة التأمين الزراعي التي ســــيتم تطــبيقــــها على ثلاث مراحل تبدأ بالخضــروات وتنتهي بالنخيل ونحل العسل، كما تابعت اللجنة الخطـــــــوات المتخذة بشأن صندوق تأمين مخاطر المــزارعين والصيادين في الأوقات الاستثنائية.

ووقفت اللجنة على التقدم المحرز بشأن إجراءات التفاوض بين الحكومة وشركتي مطاحن صحار وميناء صحار حول مشروع إقامة صوامع لغلال القمح وما سيقوم عليه المشروع من مشاريع تكاملية لصناعات غذائية أخرى.

وكلفت اللجنة فريقا مختصا بالتنسيق مع وزارتي التربية والتعليم والصحة لإعداد مشروع خاص بتحسين نمط الاستهلاك الغذائي بين طلبة المدارس، وما يتطلبه من حملة لتغيير ثقافة الاستهلاك نحو التغذية الصحية. كما تم الاطلاع على تقرير مستوى المخزون السلعي للاحتياطي الغذائي للهيئة العامة للمخازن والاحتياطي الغذائي.

وتابعت اللجنة البرنامج التنفيذي للمشاريع الإنتاجية التي أسستها الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة بهدف رفع نسب الاكتفاء الذاتي المحلي من السلع الغذائية الأساسية، حيث من المتوقع بدء إنتاج مزرعة الألبـان في السنينـة لشركـة مــزون للألبـان في الربع الأول من عام 2019، في حين يتوقع أن يبدأ في إنتاج مشروع اللحوم البيضاء لشركـة النمـاء للدواجـن خلال الربع الثاني من عام 2019، ومن المتوقع أيضًا بدء الإنتاج خلال الربع الأخير من عام 2019 بمشروع اللحوم الحمراء في منطقة النجد بظفار، كما تم تحديد عشرة مواقع للمشروع الريادي لجمع الألبان من مربي الثروة الحيوانية بمحافظة ظفار التابع لشركـة المروج للألبان، ويتوقع البدء في الإنتاج في نهاية عام 2018، وهذا المشروع يستهدف قطاع مربي الأبقار والإبل، كما يتم حاليًا إعداد دراسة تفصيلية لمشروع تأهيل وإقامة مصانع التمور وتسويق منتجاتها. واطلعت اللجنة على خطوات تنفيذ مشروع إنتاج الصويا للشركة العمانية لطحن الحبوب الزيتية ومشروع الأمصال والأدوية البيطرية والذي هو في مراحل الدراسات التسويقية.