1176367
1176367
عمان اليوم

البحث العلمي بجامعة ظفار يسعى لبناء قدرات الكفاءات الوطنية

26 نوفمبر 2017
26 نوفمبر 2017

النسخة الخامسة تستعرض بحوثا طلابية لأول مرة -

مكتب صلالة - حسن بن سالم الكثيري -

قال البروفيسور محمد الإمام نائب رئيس جامعة ظفار إن الجامعة تمضي بخطوات واثقة على الطريق الصحيح في استراتيجية البحث العلمي بفضل ما وفرته إدارة الجامعة من دعم وتطوير ومتابعة وتنفيذ سياسات وأنشطة مناسبة لتعزيز هذه الجهود إضافة الى العديد من الحوافز والجوائز. وقال في كلمة ألقاها في افتتاح ملتقى البحث العلمي الخامس الذي عقد بقاعة المؤتمرات: إن الجامعة وضعت نظاما لترقية البحث العلمي حيث يعد ذلك من الضوابط والاشتراطات الواجب مراعاتها لجودة البحوث المنشورة في الدوريات العلمية وتهدف في المقام الأول لإيجاد بيئة منتجة ومحفزة للترقي في البحوث العلمية وتشجيع المساهمات البحثية للأساتذة والطلبة على وجه الخصوص في الدوريات والمؤتمرات وكافة الأنشطة العلمية داخليا وخارجيا، مبينا أن هناك الكثير من المشاريع البحثية المقدمة من الجامعة وجدت التمويل والرعاية من مجلس البحث العلمي بالسلطنة. وأشار الى أن استراتيجية البحوث بالجامعة تستند على هدفين هما المحرك الرئيسي لجميع استراتيجياتنا البحثية أولهما بناء القدرات للكفاءات الوطنية وثانيا التركيز على البحوث ذات الفائدة للسلطنة.

وتم خلال الملتقى عرض كافة بحوث الجامعة الممولة من مجلس البحث العلمي وبحوث للطلاب، كما تم الاطلاع على المعرض المصاحب والذي ضم أهم البحوث المقدمة من قبل الطلاب والبحوث الأخرى. وقام رئيس الجامعة في ختام الملتقى بتوزيع الجوائز على جميع الكليات وأعضاء البرنامج التأسيسي وشملت الجوائز أفضل عضو هيئة أكاديمية وأفضل باحث وأيضا جائزة أفضل من ساهم في خدمة المجتمع، وجائزة افضل مشروع تخرج والذي كان من نصيب طلبة كلية الهندسة لمشروعهم نظام تجوال متحكم به لأغراض متعددة وأفضل مشروع لبرنامج دعم البحوث من قبل مجلس البحث العلمي وكان حول مشروع مجمع الحشمان للاستجمام.

جدير بالذكر أن الملتقى يقام بشكل دوري احتفاءً من الجامعة بحركة البحث العلمي على مستوى الأساتذة والطلاب، فمنذ نشأة قسم البحث العلمي بالجامعة في 2014 تسارعت خطوات الدعم المالي واللوجستي لحركة البحوث العلمية من قبل إدارة الجامعة برئاسة الأستاذ الدكتور حسن بن سعيد كشوب والذي وضع جميع الإمكانيات لرفع مستوى البحوث في جميع التخصصات بكافة الكليات.