1176880
1176880
الاقتصادية

معرض «إبداعات عمانية 5» ساهم في تفاعل روَّاد الأعمال والإعلان عن منتجاتهم

26 نوفمبر 2017
26 نوفمبر 2017

كتب – حمد بن محمد الهاشمي -

اختتمت أمس الأول فعاليات معرض منتجات روَّاد الأعمال “إبداعات عمانية” بنسخته الخامسة، الذي استمر خلال الفترة من 21 إلى 25 نوفمبر الجاري، بمشاركة أكثر من 200 مؤسسة صغيرة ومتوسطة متوزعة على 9 من القطاعات الحيوية المهمة وهي قطاع النفط والغاز، والقطاع اللوجستي، والأمن الغذائي والمائي “الزراعي”، والقطاع السياحي، وقطاع الابتكار، ومشاريع الطلبة الخريجين، وتقنية المعلومات، والصناعات الحرفية، والأسر المنتجة.

وقال خالد بن الصافي الحريبي القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة “ريادة” خلال ختام المعرض: اختتم المعرض بعد أن نجح في التسويق والترويج لمنتجات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والذي شارك به أكثر من 200 مؤسسة، بمشاركة الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة “ريادة”، وصندوق الرفد، وغرفة تجارة وصناعة عمان والهيئة العامة للصناعات الحرفية، ومركز عمان الدولي للمعارض. مشيرًا إلى أن المعرض ساهم في تفاعل رواد الأعمال مع الجمهور. متمنيًا من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أن تعمل بشكل أكبر لتصل لجمهورها وتعمل بجد للتسويق والترويج لمنتجاتها.

الفعاليات المصاحبة

وقد تم خلال المعرض تدشين تطبيق «دليلك» والذي يحتوي على أكثر من 50 مؤسسةً ومبادرةً تخدم قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. حيث يهدف التطبيق لتسهيل الوصول إلى المؤسسات العمانية في مجالات مختلفة وتحويل التعامل اليدوي إلى تعامل الكتروني من خلال التواصل المباشر بين رواد الأعمال والمساهمة في تثقيف روَّاد الأعمال حول الخدمات التجارية التي تقدمها المؤسسات الحكومية وإيجاد فرص الحصول على الأعمال التجارية من خلال التسويق عن المؤسسات عبر التطبيق بالإضافة معرفة احتياجات رواد الأعمال بالسلطنة للمساهمة في تطوير الخدمات التي تقدمها المؤسسات الحكومية في مجال ريادة الأعمال، وإيجاد بيئة عمل إلكترونية تمكن رواد الأعمال من تقديم الخدمات بشكل سهل ومن ثم فتح قناة تواصل مع المؤسسات الأخرى مباشرة عبر التطبيق.

وجاءت الفعاليات بالشراكة مع عدد من المؤسسات الداعمة لقطاع ريادة الأعمال بالسلطنة وخارج السلطنة والمتمثلة في فعالية تقديم استشارة بعنوان “اسأل مصنع الابتكار” وتأتي بالتعاون مع مصنع الابتكار وهي عبارة عن منصة استشارية في معرض إبداعات عمانية توفر لرائد العمل التوجيه فيما يتعلق بتصميم المنتجات لتمكينهم من خلق تجربة مستخدم مميزة تساهم في زيادة مبيعات منتجاتهم وتوسيع شرائح زبائنهم.

كذلك تم خلال المعرض تنظيم مؤتمر صحفي للحديث عن تفاصيل مسابقة منتدى MIT للشركات العربية الناشئة في نسختها الحادية عشرة، والذي تستضيفه السلطنة في 19 أبريل 2018.

وناقشت ندوة “ندوة المشاريع الخضراء لتحقيق التنمية المستدامة” عددا من الموضوعات منها مفاهيم عامة عن الاقتصاد الأخضر وعرض تجارب دولية وعرض نتائج مبادرة ساهم، وكذلك الطاقة المتجددة، وإعادة تدوير النفايات.

وتم تنظيم فعالية “التعارف السريع النسخة 8” والذي أتاح الفرصة أمام الشركات والمؤسسات المختلفة في السلطنة بمختلف أحجامها لتوسيع شبكة أعمالها، كما شكلت الفعالية منصة تقدم العديد من المزايا الاقتصادية لمجتمع رواد الأعمال العماني.

وعقدت حلقة عمل في التسويق بعنوان “التخطيط والتحليل” التي ستناقش المفردات الخاصة بالتسويق، وتحليل خلفية المنتج، والهدف من التسويق، وتحليل المنتج، وتمت مناقشة ضبط المصفوفات وتعريف وتحديد أصحاب المصلحة، وكيفية القيام ببحوث التسويق، وتحديد ميزانية التسويق.

ومن ضمن الفعاليات أيضا تم تنظيم فعاليات برنامج “انطلاقة” التي تعتبر جزءًا من مبادرة الاستثمار المجتمعي العالمي لشركة “شل” في مجال تطوير ريادة الأعمال، حيث تم تنفيذ عدد من الفعاليات بمسرح المعرض؛ بهدف تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين روَّاد الأعمال.

منصة سنوية

والجدير بالذكر أن معرض إبداعات عمانية هو منصة سنوية تحرص الجهات المنظمة من تنظيمه إظهار للجمهور التطور الذي وصلت إليه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وقطاع ريادة الأعمال كأحد أبرز الأهداف المهمة للمعرض، بجانب أن المعرض فرصة سانحة لكافة روَّاد الأعمال للتواصل المباشر مع بعضهم البعض، وأيضا التواصل مع الجمهور للتعرف على مدى رواج منتجاتهم وكسب الثقة اللازمة ما بين المستهلك والمنتجات الوطنية العمانية التي صنعت بأيدي روَّاد الأعمال.

ويعد المعرض أحد أهم وأكبر المعارض السنوية لتسويق وترويج خدمات ومنتجات رواد الأعمال العمانيين في السلطنة، حيث يهدف في موسمه الخامس إلى تطوير قدرات ومهارات رواد الأعمال العمانيين في العرض والتسويق وإتاحة الفرصة لهم لعرض وبيع منتجاتهم وإيجاد نوافذ تسويقية جديدة ومشجعة، وتبادل الخبرات بين روَّاد الأعمال المشاركين في (التسويق، والعرض والتغليف والترويج، وغيرها)، وإبراز المنتجات المحلية العمانية وتشجيع الأسر المنتجة، وزيادة حجم المبيعات للمؤسسات المشاركة بالإضافة إلى إيجاد فرص عمل مؤقته أو دائمة، من خلال قيام رواد الأعمال بتوظيف العمانيين.

دعم روَّاد الأعمال

من جانبها قدمت مجموعة اليوسف - أحد الرعاة لمعرض إبداعات عمانية 5- خلال تفقدها للمعرض، دعما ماديا ومعنويا لروّاد الأعمال المشاركين في معرض إبداعات عمانية، وذلك في إطار مسؤوليتها الاجتماعية، وتعزيزا لثقافة ريادة الأعمال في السلطنة، وتنوع الدعم الذي قدمته الشركة ما بين مشتريات مباشرة، خاصة في المجالات الحرفية العمانية، وما بين تعاقدات مع رواد الأعمال في القطاعات التي تحتاجها الشركة في نشاطاتها الاقتصادية المتعددة، بالإضافة إلى التعاقد مع مشاريع تعليمية وتدريبية مثل بوابة الواثق للتعلم والتقويم الذاتي التي تقدم خدمات تعليمية لطلاب الصفين 11 و12، من دروس تعليمية ومرئيات شرح وغيرها من النشاطات التعليمية، حيث اتفقت الشركة مع البوابة على تحمل نفقات بعض الطلاب من أسر الضمان الاجتماعي، كما اتفقت المجموعة مع رواد التدريب لتمنية الذات على توفير دورات تدريبية في تنمية المهارات الشخصية والقيادية في المحافظات التي تتواجد فيها مشاريع المجموعة

وخلال الجولة التفقدية التي قام بها الدكتور محمد بن موسى اليوسف رئيس مجلس إدارة مجموعة اليوسف في المعرض، استمع إلى نبذات عن المشاريع الابداعية التي يشارك بها رواد الأعمال في المعرض، وتبادل النقاشات مع رواد الأعمال وقدم لهم العديد من النصائح التي تساعدهم على تطوير أعمالهم، كما تفقد رئيس مجموعة اليوسف معروضات رواد الأعمال في العديد من الأنشطة الاقتصادية واطلع على محتويات المعرض وأقسامه ‏المختلفة التي ضمت ما يربو على 200 مشارك من رواد الأعمال المستفيدين من الدعم الذي تقدمه الجهات المختصة بريادة الأعمال.

وعبر الدكتور محمد بن موسى اليوسف عن إعجابه بما شاهده من إبداعات عمانية في ريادة الأعمال وأشاد بالنقلة النوعية التي تشهدها خدمات ومنتجات رواد الأعمال بفضل تغيير نظره الشباب لهذا القطاع وتوفر مختلف أدوات الدعم المقدمة لرواد الأعمال من مختلف الجهات تنفيذًا لأوامر جلالة السلطان المعظم -حفظه الله ورعاه- في ندوة سيح الشامخات.

وأشاد اليوسف بالجهود المبذولة من الجهات المختلفة سواء هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة “ريادة” أو صندوق الرفد، بهدف تعزيز ريادة الأعمال في السلطنة وتوفير الدعم التمويلي لمشاريع رواد الأعمال، مضيفا بأن معرض إبداعات عمانية إحدى وسائل الدعم اللوجستي الذي يعرف المجتمع العماني بإسهامات الشباب العماني في ريادة الأعمال ومدى جودتها ومواصفاتها، وضرورة دعمها من خلال شراء منتجاتهم وتفضيلها على غيره من السلع و البضائع، مشيرًا بأن المعرض فرصة كذلك لإبراز إبداعات الشباب العماني في الأعمال التجارية امتهان التشغيل الذاتي. وأكد بأن العمل الحر يحتاج إلى إرادة وعزم من الشباب في سبيل تحقيق أحلامهم وتطلعاتهم ومواجهة التحديات التي تواجههم في ممارسة الأعمال. مشيرًا إلى أن ذلك الأمر طبيعي يكتسب من خلاله رواد الأعمال تجارب وتجعلهم قادرين على التغلب عليها.