1176279
1176279
الرياضية

100 خيل تتنافس في مهرجان الفروسية بولاية لوى و7 لوحات تجسد فرحة العيد الوطني

26 نوفمبر 2017
26 نوفمبر 2017

لــــــوى: عبدالله المانعي -

فازت كليل وسحاب ولوى بسباق أشواط الإثارة الثلاثة في مهرجان ولاية لوى للفروسية الذي أقامته عصر أمس الأول على مضمار السباقات الواقع شرق بلدة الزاهية بالقرب من بلدتي حرمول ونبر ابتهاجا بالعيد الوطني السابع والأربعين المجيد وذلك تحت رعاية صاحب السمو السيد محمد بن سالم آل سعيد وبحضور سعادة الدكتور الشيخ سعيد بن حميد الحارثي والي لوى.

وأتى المهرجان الذي اختتمت به الولاية احتفالاتها بهذه المناسبة ضمن المحطة الخامسة للفعاليات التي أقيمت إذ سبقه حفل الاستقبال وسباق عرضة الهجن والأمسية الشعرية واحتفالية أبناء القرى الجبلية. واستقطب مهرجان الفروسية 100 خيل ولأول مرة بمشاركة واسعة لفرسان أبناء الولاية ومن ولايات بركاء والمصنعة والسويق والخابورة وصحم وصحار وشناص.

7 لوحات

تنوعت فقرات المهرجان الذي تم الإعداد له بصورة موسعة بهدف إضفاء البهجة والسرور على النفوس معايشة فرحة العيد الوطني واستهلت بتلاوة آيات عطرة من كتاب الله العزيز الحكيم.

واشتمل على 7 لوحات كانت رائعة تمثلت اللوحة الأولى في دخول الخيول المشاركة للاستئذان من راعي المناسبة ببدء المهرجان حيث قدمت الفارسة مريم بنت عبدالله بن سالم الشامسية باقة ورد. وتمثلت اللوحة الثانية في حضور الشعر بشقيه النبطي والفصيح الذي جادت به قرائح عدد من شعراء الولاية من بينهم الشاعر الشاب أحمد بن خلفان السلامي وآخرون حيث تغنوا بحب الوطن والقائد المفدى مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله رعاه.

فن الهمبل

وكانت اللوحة الثالثة قد تمثلت في الدخول الجماعي للخيول ويردد فرسانها فن الهمبل وهم يتوشحون بأعلام السلطنة وحمل صور القائد المفدى - أعزه الله - وكانت بالفعل لوحة معبرة عما تكنه النفوس من مشاعر وطنية رائعة تعزز قيم الانتماء.

أشواط الإثارة

تضمنت اللوحة الرابعة للمهرجان إقامة 3 أشواط للإثارة بلغت مسافة كل شوط 1000 متر وتضمن كل شوط مشاركة 13 خيلا.

وقد احتدمت المنافسة في الأشواط الثلاثة وتمكن الفرس كليل لفارسه أحمد السلامي من خطف المركز الأول في الشوط العربي وحل فانيون الذي امتطاه عبدالله المعيني في المركز الثاني وجاء مخاوي لفارسه مالك الجابري في المركز الثالث.

وفي الشوط المهجن انتزع اللقب الفرس سحاب لفارسه أحمد بن محمد الغفيلي ونال هايلند لفارسه سيف السعدي المركز الثاني وحل الفرس سارس لفارسه خليل السلامي في المركز الثالث.

وتمكن الفرس لوى لفارسه سعيد المعمري من خطف لقب شوط الثريرد وحاز الفرس الهمام لفارسه محمد بن راشد المعمري على المركز الثاني وحقق الفرس خطاف لفارسه فارس بن محمد الغفيلي المركز الثالث.

فن العازي

وتفاعل الحضور مع فن العازي الذي قدمه ثلة من شباب بلدة فزح الجبلية بولاية لوى حيث جاءت الكلمات معبرة عن الماضي التليد الممتزج بالحاضر المشرق وسلطت الضوء على ما تحقق من منجزات طيلة 47 عاما والتي طالت ربوع عماننا الحبيبة وقد شكلت هذه الفقرة اللوحة الخامسة.

فقرة المرأة

شاركت جمعية المرأة العمانية بولاية لوى في تقديم فقرة ترحيبية كانت رائعة وهي شكلت اللوحة السادسة.

وقالت رحمة بنت علي الغفيلية عضوة المجلس البلدي بمحافظة شمال الباطنة ممثلة ولاية لوى ورئيسة جمعية المرأة العمانية بالولاية: وجودنا عبر هذه الفقرة مشاركة من قطاع المرأة بالولاية بمناسبة احتفالات الولاية بالعيد الوطني السابع والأربعين اعتزازا بما نالته المرأة من اهتمام ورعاية من لدن المقامي السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - وكان مهرجان الفروسية الذي أقامته الولاية رائعا وشهد متابعة ومشاركة واسعة.

ركض العرضة

تمثلت اللوحة السابعة في إقامة سباق ركض عرضة الخيل وكانت في انطلاق متسابقين مع بعضهما يتماسكان بالأيدي بالجلوس وتارة بالوقوف وقد أظهرت الخيول المشاركة السرعة المطلوبة حيث كانت الإثارة حاضرة وسط متابعة لصيقة. وضمن اللوحة ذاتها كان هناك استعراض لمهارات التعامل مع الخيل من جانب الفرسان في التنويم على أكثر من وضعية والمشي على رجلين.

التكريم

في ختام المهرجان قام راعي المناسبة بتكريم الفائزين في أشواط الإثارة الثلاثة وشمل التكريم المتعاونين من المؤسسات والأفراد في دعم أنشطة الفروسية بالولاية وكذلك عدد من شركات القطاع الخاص. وكانت الجوائز المقدمة عينية وهي عبارة عن هدايا وجوائز نقدية للثلاثة المراكز الأولى في كل شوط.

وقدم سعادة الدكتور الشيخ والي لوى هدية تذكارية لراعي المناسبة وقد أشاد صاحب السمو السيد راعي المناسبة بالمهرجان الذي كان رائعا وعبّر عن الفرحة بمناسبة العيد الوطني.

ختام الفعاليات

قال سعادة الدكتور الشيخ سعيد بن حميد الحارثي والي لوى: المهرجان استطاع أن يرسم فرحة ملاك الخيل وفرسانها ابتهاجا بالعيد الوطني وأتت المشاركة واسعة من خارج الولاية حيث كانت محطة تجمع لمشاركين قدموا من مختلف الولايات في شمال وجنوب الباطنة وهذا الشيء أوجد أجواء تنافسية رائعة وبختام هذا المهرجان تكون ولاية لوى قد أسدلت الستار على الفعاليات التي أقامتها احتفاء بهذه المناسبة ونرفع تحية إجلال وإكبار للمقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه.

وأضاف: استمتع الحضور بلوحات المهرجان الشيقة وأشكر كل من ساهم في الإعداد والتنظيم لهذا المهرجان حتى خرج بالصورة المرجوة وشكل كذلك استعادة لماضي الآباء والأجداد واهتمامهم برياضة الخيل إلى جوار الهجن.

حضور

تابع المهرجان المكرم الشيخ أحمد بن خلفان الغفيلي عضو مجلس الدولة وسعادة الشيخ شماس بن خالد الريسي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية لوى والشيخ أحمد المعولي نائب والي لوى ولفيف من المدعوين من مديري الدوائر الحكومية والخاصة والشيوخ والوجهاء والأعيان.

حول المهرجان

الاستعدادات كانت مبكرة للإعداد للمهرجان من خلال لجنة الفروسية بالولاية بالتعاون مع مكتب الوالي وتمت تهيئة المضمار وانتشرت على طوله أعلام السلطنة وصور القائد المفدى - أعزه الله - وتابعته جماهير قدرت بـ1500 متفرج من الأهالي والمقيمين من الجاليات العربية والإسلامية والأجنبية. ووصف خلفان بن أحمد السلامي رئيسة لجنة الفروسية بولاية لوى أن المهرجان كان ناجحا وقال: كانت بالفعل منافسة قوية وشريفة وأجواء رائعة عايشتها مختلف فئات المجتمع وعكست المشاركة الواسعة لأبناء محافظتي شمال وجنوب الباطنة مدى الاهتمام الرائع بالخيل.

وأضاف: نشاط الفروسية تنامى بالولاية - ولله الحمد - ولدينا حاليا أكثر من 60 خيلا وهناك توسع يشهده هذا النشاط بحيث تزداد أعداد الخيول بالولاية خاصة أن هناك إقبالا من الشباب وبدوري أشكر كل من تعاون معنا وساهم في إنجاح السباق وهذا النجاح يقودنا إلى تكرار إقامة مثل هذا المهرجان بصورة موسعة في المرات المقبلة.