1175857
1175857
العرب والعالم

ميركل تعارض إجراء انتخابات مبكرة وتصف نتائج تشكيل ائتلاف «جامايكا» بـ «الجيدة»

25 نوفمبر 2017
25 نوفمبر 2017

ألمانيا تتصدر الدول الأوروبية في معدل ترحيل اللاجئين -

برلين - كولونجسبورن (ألمانيا) - (د ب أ): أعربت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، عن معارضتها القاطعة لإجراء انتخابات مبكرة.وقالت رئيسة الحزب المسيحي الديمقراطي، خلال مؤتمر عام للحزب على مستوى ولاية ميكلنبورج-فوربومرن في مدينة كولونجسبورن، أمس: «لا أرى أنه من الحكمة دعوة المواطنين مجددا للانتخاب، عندما لا نتمكن من التعامل مع نتائج (الانتخابات السابقة)».

وذكرت ميركل أن الساسة حصلوا من الناخبين في الانتخابات، التي جرت في 24 سبتمبر الماضي، على تفويض بتشكيل حكومة.وقبل أن تلقي ميركل كلمتها، رحب مندوبو الحزب المشاركين في المؤتمر، وعددهم نحو 150 مندوبا، بالمستشارة بتصفيق متواصل لمدة طويلة.

وذكرت ميركل أنه اتضح عقب الانتخابات البرلمانية مدى صعوبة الجمع بين الحزب الديمقراطي الحر وحزب الخضر مع التحالف المسيحي، موضحة أنه لم يكن هناك بديل عن محاولة تشكيل ائتلاف مع الخضر والأحرار عقب إعلان الحزب الاشتراكي الديمقراطي الانضمام إلى صفوف المعارضة.

وأوضحت ميركل أن التحالف المسيحي يرى أن نتائج المحادثات الاستطلاعية لتشكيل ائتلاف «جامايكا» كانت جيدة وتم إنجاز الكثير خلالها، وقالت: «لن يفيد الآن البكاء على اللبن المسكوب»، مشيرة إلى أن الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير بيده الأمر الآن.ورحبت ميركل بالاجتماع المرتقب مع شتاينماير، والذي سيشارك فيه بجانبها رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي مارتن شولتس ورئيس الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري هورست زيهوفر، وقالت: «لا أعلم بالطبع إلا ما ستؤول الأمور في الأيام المقبلة».

وأكدت ميركل أن أوروبا بحاجة إلى ألمانيا قوية، وقالت: «لذلك فإنه من المأمول التوصل على نحو سريع للغاية إلى تشكيل حكومة، وليس مجرد حكومة تسيير أعمال»، مؤكدة في المقابل أن حكومة تسيير الأعمال التي تتولى قيادتها حاليا قادرة على التصرف.

وفي إشارة إلى الائتلاف الحاكم في الفترة التشريعية السابقة بين التحالف المسيحي والحزب الاشتراكي الديمقراطي، ذكرت ميركل أن التوافق كان جزءا من هذا الائتلاف، وقالت: «لا بد من التعامل باحترام متبادل».

وتمر ألمانيا حاليا بأزمة سياسية في تشكيل حكومة جديدة للبلاد،بعدما أعلن الحزب الديمقراطي الحر الألماني يوم الأحد الماضي فشل المحادثات الاستكشافية لتشكيل ائتلاف «جامايكا».

وفي أعقاب نتيجة مخيبة للآمال بالنسبة للتحالف المسيحي في انتخابات سبتمبر الماضي، اضطرت المستشارة الألمانية للدخول في مفاوضات لتشكيل ائتلاف ثلاثي يجمع تكتلها المكون من الحزب المسيحي الديمقراطي والحزب المسيحي الاجتماعي البافاري، والحزب الديمقراطي الحر وحزب الخضر.

وأطلق على الائتلاف الثلاثي اسم ائتلاف «جامايكا»، لأن الألوان المميزة للأحزاب المشاركة هي نفس ألوان علم دولة جامايكا، ممثلة في التحالف المسيحي بزعامة ميركل، (اللون الأسود) وحزب الخضر (اللون الأخضر) والحزب الديمقراطي الحر (اللون الأصفر).

إنسانيا تصدرت ألمانيا قائمة الدول الأوروبية في معدل ترحيل اللاجئين سواء من المغادرين طواعية أو المرفوض طلبات لجوئهم.وذكرت صحيفة «نويه أوسنابروكر» الألمانية الصادرة أمس استنادا إلى رد الحكومة الألمانية على طلب إحاطة من الكتلة البرلمانية لحزب «اليسار» أن الاتحاد الأوروبي سجل عام 2016 معدل ترحيل بلغت نسبته نحو 106%. ويعكس هذا المعدل عدد اللاجئين الذين غادروا طواعية أو تم ترحيلهم بالنسبة لعدد طلبات اللجوء التي صدر فيها قرارات قاطعة بالرفض.

وتتصدر ألمانيا القائمة بمعدل 101% لتتفوق بذلك على مالطا.

ويبلغ متوسط المعدل الأوروبي نحو 46%.

وفي سياق متصل، ذكرت الصحيفة أن عدد اللاجئين الذين رحلوا طواعية أو تم ترحيلهم خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري كان أعلى من عدد الحالات التي صدرت في حقها قرارات نهائية بمغادرة البلاد.

وبحسب البيانات، غادر ألمانيا خلال الفترة من يناير،حتى سبتمبر الماضيين نحو 39 ألف لاجئ مرفوض، بينما بلغ عدد قرارات الترحيل التي صدرت في نفس هذه الفترة نحو 35 ألف قرار.