الأولى

أردوغان يبحث مع ترامب مستقبل سوريا والصين مستعدة لـ «إعادة الإعمار»

25 نوفمبر 2017
25 نوفمبر 2017

دي ميستورا يعقد اجتماعا «مفيدا» مع وزير خارجية روسيا -

عواصم - وكالات: ذكرت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء أن مبعوث الأمم المتحدة الخاص بشأن سوريا ستافان دي ميستورا قال إن اجتماعا عقده مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في موسكو امس كان «مفيدا». وكان دي ميستورا قد أحجم عن الإدلاء بأي تصريحات قبل انتهاء اجتماع المعارضة السورية في الرياض، فيما قال إنه يعتزم مناقشة الشأن السوري مع وزير الخارجية الروسي. وقالت مصادر بمكتب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه ناقش مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في اتصال هاتفي أمس التطورات الأخيرة في سوريا والعلاقات الثنائية والقمة التي عقدت في مدينة سوتشي بجنوب روسيا.

وقال وزير خارجية الصين وانغ يي امس في اجتماع في بكين مع بثينة شعبان مستشارة الرئيس السوري بشار الأسد إن بلاده تأمل أن تبدي سوريا «مرونة» فيما يتعلق بتعزيز محادثات السلام مضيفا أنها ستساعد في إعادة إعمار سوريا.

وقال وزير الخارجية الصيني لمستشارة الأسد إنه تجري مشاورات مكثفة حول مستقبل الترتيبات السياسية في سوريا وإنه يعتقد أن ذلك سيسهم في عقد محادثات سلام رسمية في جنيف.

وقال وانغ وفقا لبيان أصدرته الخارجية الصينية «تأمل الصين أن يستطيع الجانب السوري اقتناص الفرصة وإظهار مرونة وتعزيز الحوار والتفاوض للوصول إلى نتائج جوهرية». وأضاف «ينبغي أن يؤكد المجتمع الدولي على إعادة إعمار سوريا وأن يدعمها بقوة. وستبذل الصين جهودها من أجل ذلك».

وقالت الوزارة إن بثينة شعبان رحبت بأن تلعب الصين دورا أكبر في العملية السياسية بسوريا.