1170081
1170081
عمان اليوم

افتتاح معرض الكيمياء الجنائية بجامعة السلطان قابوس

24 نوفمبر 2017
24 نوفمبر 2017

احتضنت قاعة المعارض بمركز خدمات الطلبة في جامعة السلطان قابوس معرض الكيمياء الجنائية الذي نظمته مجموعة الكيمياء بكلية العلوم، وذلك بحضور الدكتورة العقيدة فريدة بنت طالب الحارثية رئيسة قسم الفحوص الكيميائية بإدارة المختبر الجنائي بشرطة عمان السلطانية. زوار المعرض دخلوا أجواء الجريمة من خلال أركان المعرض التي تتكون من مسرح الجريمة، ويعد أهم ركن، ويقدم تفاصيل كاملة لمسرح الجريمة، والأدوات المستخدمة، وهو يعد نقطة مهمة تنطلق منها الأركان الأخرى مثل ركن الآثار، ففي مسرح الجريمة هناك دائما شظايا صغيرة من الأدلة المادية كالشعر أو الألياف من الملابس أو السجاد أو قطع من الزجاج وتساعد كلها في معرفة القصة التي حدثت في مسرح الجريمة، وهي ما تسمى بأدلة التتبع .

وتضمن المعرض ركن الأدلة، ويتم فيه جمع العينات بعد تطويق مسرح الجريمة بأشرطة حتى لا يتمكن أحد من تشويش الأدلة.

ويتم البحث عن الأدلة بحذر وحرص شديد في كل جزء، وقد يحدث العثور على أشياء لا يفترض أن تكون موجودة. وتوضع كل قطعة دليل صغير يتم العثور عليها في علبة أو كيس (حسب نوع العينة) منفصل مع ملاحظة تشير إلى أين تم العثور عليها بالضبط.

وتم عرض أقسام مهمة للجرائم هي الحرائق التي تكشف الكيمياء الجنائية حقيقتها هل هي مفتعلة لأجل الاحتيال على التأمين أو الإرهاب، أم طبيعية، والتزوير أيضا حيث تُظهر الكيمياء الجنائية مدى صحة العُملات وتزويرها، وأخيرًا المخدرات التي يتم الكشف عنها بالطب الشرعي بطرق مختلفة.

يذكر أن الدكتورة العقيدة فريدة الحارثية أبدت إعجابها بالمعرض والفكرة، وأوضحت أن معرض الكيمياء الجنائية يعد أول معرفة كافية عن العمل الجنائي يمكن أن يتلقاها المجتمع والمعرض جيد كبداية، وتتمنى المزيد من التقدم في قادم الأيام.