عمان اليوم

برنامج تدريبي عن القيادة في الرعاية الصحية بالمستشفى الجامعي

24 نوفمبر 2017
24 نوفمبر 2017

نفذ مستشفى جامعة السلطان قابوس ممثلاً في دائرة التدريب والتطوير المهني المستمر برنامجا تدريبيا حول القيادة في الرعاية الصحية وحاضر فيه خبيران من الطاقم الأكاديمي لجامعة ليدز بالمملكة المتحدة وشارك فيه مديرو الدوائر ورؤساء الأقسام في المستشفى الجامعي.

واكد الدكتور خليفة بن ناصر الوهيبي مدير عام المستشفى الجامعي في كلمة له في بداية البرنامج على أهمية تشكيل فريق متكامل من القادة الناجحين في المستشفى الجامعي يقودون دفة هذا الصرح الطبي في تحقيق الرؤية والرسالة المناط بها وتطوير بيئة العمل في هذا القطاع بشكل مستمر حسب أحدث الممارسات العلمية. كما ألقت الدكتورة أسماء بنت سعيد البلوشية مدير دائرة التدريب والتطوير المهني المستمر كلمة عرفت من خلالها أهمية هذا البرنامج في تنمية المهارات القيادية لمديري ورؤساء الأقسام في المستشفى من خلال فرق العمل الجماعية والتمارين التي يمارسونها طول فترة البرنامج والتي من شأنها صقل مهارات المشاركين ورفع مهارات الكوادر الطبية والفنية في مجال الرعاية الصحية . وأضافت أن البرنامج يهدف أيضا إلى التعريف بالقيادة الحديثة في المؤسسات الصحية ومميزات القائد الناجح والتحديات التي تواجه القائد في النظام الصحي المؤسسي وطرق التغلب على هذه التحديات وأهم المهارات القيادية التي يجب أن يتصف بها القائد كمهارات التواصل والإنصات والمناقشة والتغذية الراجعة .

ويتناول البرنامج أساسيات القيادة في الرعاية الصحية والمفاهيم الضرورية المتعلقة بها وكيفية إدارة التغيير في المؤسسات الصحية بالإضافة إلى أساليب تقديم الرعاية الصحية وتطويرها. وأشار المحاضرون إلى أن التحفيز والتشجيع للطاقم الطبي والطاقم المساعد يعتبر من أهم المهارات القيادية وذلك لتحقيق الجودة الشاملة في الرعاية الصحية متضمنا كل أبعاد تطوير الجودة في الرعاية الصحية . ومن أهم المحاور التي تمت مناقشتها في البرنامج كيفية تأثير القائد في من حوله من الطاقم الطبي والفني والإداري وكذلك متلقي الرعاية الصحية كالمريض وعائلته وكيفية بناء الثقة بينهما وآلية تطوير العلاقة بين كل العناصر البشرية في عملية الرعاية الصحية، وطرق تقييم وقياس الرعاية الصحية باستمرار وتحسينها وتطويرها للوصول إلى الجودة ورضاء المراجعين.

وقد تخلل البرنامج العديد من التمارين التدريبية والعروض التقديمية التي قام بأدائها المشاركون في البرنامج لمناقشة بعض الحلول لعدد من الأمثلة الحقيقية في مجال الرعاية الصحية.