عمان اليوم

تطبيق عملي لمشروع «بحث الدرس» في مادة الرياضيات بالداخلية

24 نوفمبر 2017
24 نوفمبر 2017

نزوى – أحمد الكندي -

شهدت مدرسة حفصة بنت عمر للتعليم الأساسي بولاية نزوى التطبيق العملي لمشروع «بحث الدرس Lesson Study» في مادة الرياضيات الذي أطلقته وزارة التربية والتعليم خلال هذا العام بحضور المشرف العام لمادة الرياضيات بوزارة التربية والتعليم ناصر العنبوري والمشرف الأول بتعليمية محافظة الداخلية الدكتور محمد بن ناصر الريامي ومشرف المادة بالمدرسة طالب التوبي وعدد من مشرفي أوائل الرياضيات ومديرة المدرسة والمعلمة الأولى ومعلمات المادة.

ومشروع تحدي الدرس هو استراتيجية تطوير مهني قائمة على المدرسة تمكن المعلمين من تحديد التحديات التي تواجههم في التدريس والتشاور والبحث واستخدام تجاربهم الشخصية في اقتراح حلول مناسبة لمواجهة هذه التحديات والعمل معاً كفريق لتخطيط الدرس ومراقبة التدريس لرصد تعلم الطلاب ثم تلخيص الدرس ومراجعته وإعادة تدريسه. عقب ذلك يتم التطبيق العملي في الحصص، ويتم توثيق ذلك الدرس ليكون مرجعا لأي معلم سيدرس ذلك الدرس في وقت لاحق.

وقد نفّذت الحصة المعلمة منى الرميضية، حيث حقق الموقف التعليمي أهدافه، وركزت منفذة الحصة على تعلم الطالبات من خلال العديد من الاستراتيجيات الحديثة في تدريس مادة الرياضيات، ووجدت إشادة من الحضور، ومن الجدير بالذكر أن تخطيط المعلمات للدرس قد بدأ مع بداية هذا الفصل الدراسي، ومر بعدة مراحل منها المراجعة والتدريس المصغر ثم التدريس الفعلي.