الاقتصادية

أسهم أوروبــا تتجــه لإنهاء موجـــة خسائــر استمـرت أسبوعيــن واليابانيـة تعوض خسائــرها

24 نوفمبر 2017
24 نوفمبر 2017

لندن- (رويترز) - ارتفعت الأسهم الأوروبية في التعاملات المبكرة أمس بدعم من المكاسب التي حققتها أسهم شركات السلع الاستهلاكية ذات الثقل واتجه المؤشر ستوكس 600 إلى إنهاء موجة خسائر استمرت أسبوعين.

وزاد المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 0.1 بالمائة بينما ارتفع المؤشر داكس الألماني 0.2 بالمائة.

وتلقت المعنويات بشأن أسهم المنطقة دعما أيضا من التوقعات بتشكيل تحالف كبير في ألمانيا بعدما ظل المؤشر عالقا عند مستوى نحو 130 ألف نقطة في الأسبوعين الماضيين. وتسلطت الأضواء على أسهم شركات السلع الاستهلاكية بعدما قالت الصين: إنها ستخفض رسوم استيراد بعض المنتجات الاستهلاكية. وارتفع سهم دانون 1.2 بالمائة.

وفي طوكيو عوض المؤشر نيكي القياسي لأسهم الشركات اليابانية الخسائر التي كان قد مني بها في وقت سابق وأغلق على ارتفاع طفيف أمس حيث بددت التوقعات بأن بنك اليابان المركزي سيشتري المزيد من صناديق المؤشرات إثر تراجع قطاع شركات إنتاج السيارات. بيد أن سهم ميتسوبيشي ماتيريالز هبط بعد أن قالت الشركة إن وحداتها التابعة زيفت بيانات منتجات في أحدث فضائح الرقابة على الجودة تشمل شركات يابانية.

وأغلق المؤشر نيكي مرتفعا 0.1 بالمائة إلى 22550.85 نقطة بعدما جرى تداوله على انخفاض في التعاملات الصباحية. وعادة ما يقبل بنك اليابان المركزي على الشراء في صناديق المؤشرات لدعم المؤشر إذا هبط صباحا. وعلى أساس أسبوعي، ارتفع المؤشر 0.7 بالمائة.

وارتفعت الأسهم ذات الثقل على المؤشر حيث زاد سهم سوفت بنك كورب 1.4 بالمائة بينما قفز سهم كيه.دي.دي.آي كورب 2.6 بالمائة. وزاد سهم طوكيو إلكترون 2.2 بالمائة وشين-إتسو كيميكال اثنين بالمائة.

وتضررت أسهم شركات صناعة السيارات من عمليات بيع حيث انخفض سهم تويوتا موتور 0.8 بالمائة بينما نزل سهم هوندا موتور 0.7 بالمائة. وهوى سهم يتسوبيشي ماتيريالز 8.1 بالمائة. وارتفع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.2 بالمائة إلى 1780.56 نقطة.