1174445
1174445
الرئيسية

رئيس أركان الجيش الروسي يرجح تقليص القوة العسكرية في سوريا

24 نوفمبر 2017
24 نوفمبر 2017

موسكو تؤكد على عقد اجتماع للحكومة والمعارضة رغم تحفظات «أنقرة» -

سوتشي - وكالات: قال فاليري جيراسيموف رئيس أركان القوات المسلحة الروسية للصحفيين امس إنه سيتقرر على الأرجح تقليص حجم القوة العسكرية الروسية في سوريا، ورفض ذكر مزيد من التفاصيل بشأن موعد ونطاق التقليص المحتمل.

وأعلن الكرملين امس انه يبذل جهودا مكثفة لتنظيم اجتماع في روسيا بين الحكومة السورية والمعارضة رغم «تحفظات» انقرة التي تعارض مشاركة فصائل كردية مقاتلة في عملية تسوية النزاع سوريا.

وأعلن الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين «نعلم ان شركاءنا الاتراك لديهم تحفظات حيال موضوع بعض القوى التي يعتبرون انها تشكل تهديدا لأمنهم».

وأمس الأول أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال عقد قمة في سوتشي (جنوب غرب) مع نظيريه التركي رجب طيب اردوغان والإيراني حسن روحاني الاتفاق على مبادرة لعقد «مؤتمر الحوار الوطني السوري» الهادف الى جمع النظام والمعارضة، لكن العديد من الشكوك لا تزال تحيط بهذه المبادرة فيما بقي اردوغان حازما برفضه مشاركة الفصائل الكردية التي تسيطر على قسم من شمال سوريا، في اي تسوية.

وفي الرياض تمسكت المعارضة السورية الرئيسية أمس بمطلبها بألا يكون للرئيس السوري بشار الأسد أي دور في الفترة الانتقالية بموجب أي اتفاق سلام ترعاه الأمم المتحدة، وذلك في بيان بنهاية اجتماع بالعاصمة السعودية الرياض.