907543
907543
إشراقات

فتاوى لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة

24 نوفمبر 2017
24 نوفمبر 2017

الدعوة إلى الله.. يجب أن تكون على بصيرة وفقه -

يجب التفقه في الدين

ما قول سماحتكم في جماعة الدعوة أو جماعة التبليغ، هذه الجماعة يخرج بعضهم في الدعوة لمدة 40 يوما ولا يتركون لأهلهم ما يعينهم في فترة غيابهم، ويجعلون من أهلهم عالة على المجتمع، كما أن بعضهم يخرج للدعوة وهو لا يفقه في الدين إلا القليل، ويقرأون في جلساتهم بعض الكتب بما فيها من أخطاء وأحاديث ضعيفة ووصل الحال ببعضهم أن يفتي الناس بغير علم، كما أن هناك بعض الجماعات المغرضة تقوم بالاندساس بين هؤلاء الأشخاص بهدف إثارة الفتن المذهبية والطائفية، فما قول سماحتكم في ذلك؟

لا يجوز ترك العيال عالة على الناس وإهمالهم ولا يجوز القول على الله بغير علم، بل قرن الله ذلك بالشرك، والدعوة إلى الله يجب أن تكون على بصيرة وفقه، فلذلك يجب التفقه في الدين قبل القيام بها. والله أعلم.

عدة الحائض

امرأة خرجت من بيتها إلى بيت أهلها منذ عشرة أشهر وجاءتها الدورة الشهرية بعد شهر من خروجها وبعد مضي خمسة أشهر من خروجها وقع طلاق بينها وبين زوجها ومضى على الطلاق أكثر من ثلاثة أشهر والمرأة ما زالت في سن الحيض ولم تصل إلى سن اليأس فكيف تكون عدتها؟ وهل لزوجها أن يراجعها؟ أفدنا مأجورا مشكورا؟

مادامت لم تصل إلى سن اليأس فعدتها بالحيض ولزوجها أن يراجعها ما لم تحض ثلاث حيضات.. والله أعلم.

عليه الضمان

في إحدى ولايات مسقط يوجد جامع به ملحق يحتوي على شقتين لغرض سكن الإمام، ونظرا لوجود إمام واحد في الجامع أصبحت الشقة الثانية شاغرة، وتم توجيه إدارة الجامع على تأجير الشقة لغرض تحصيل إيراد شهري كوقف للجامع إلا أن الإدارة لم تهتم بذلك، فهل من الأجدى أن تبقى الشقة شاغرة أم يجب على الإدارة الإسراع في تأجيرها؟

لا يجوز إهمال الشقة بدون تأجير وعلى من ولي أمرها فأهمل تأجيرها ضمان، لأن المسجد له حكم اليتيم، وقد قال تعالى في اليتامى (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلَاحٌ لَهُمْ خَيْرٌ) ومعنى ذلك وجوب مراعاة هذه المصلحة، فمن أهملها لزمه الضمان. والله أعلم.