العرب والعالم

8 قتلى في تفجير انتحاري و«داعش» يعدم 15 من مقاتليه في أفغانستان

23 نوفمبر 2017
23 نوفمبر 2017

كابول -(د ب أ)-(رويترز): قال مسؤول أفغاني أمس: إن ثمانية مدنيين لقوا حتفهم في تفجير انتحاري بإقليم نانجارهار بشرق أفغانستان.

وقال المتحدث باسم حاكم الإقليم عطاء الله جوجياني: «هناك طفلان من بين القتلى»، وكان قد ذكر سابقا أن عدد القتلى بلغ ستة مدنيين. وأضاف: «إن 17 شخصا أصيبوا في الانفجار» مشيرا إلى وجود أطفال بين المصابين أيضا.

وقد وقع الانفجار أمام منزل قائد سابق بالشرطة المحلية الأفغانية في مدينة جلال آباد، عاصمة الإقليم. ويشار إلى أن الحكومة الأفغانية وأمريكا تقومان بدفع أموال لميليشيا الشرطة المحلية الأفغانية وتدريبها لكي تكون بمثابة الدفاع الأخير أمام تمرد طالبان في قرى ومناطق أفغانستان.

كما يشار إلى أن الميلشيا اتهمت أيضا بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان، ولم تعلن أي جهة بعد مسؤوليتها عن الانفجار.

ويذكر أن طالبان تشن منذ عدة أشهر حملة لاستهداف أفراد قوات الأمن والموظفين الحكوميين.

على صعيد آخر قال مسؤولون في أفغانستان: إن تنظيم «داعش» قطع رؤوس 15 من مقاتليه بعد اقتتال بين أعضاء التنظيم في إقليم ننجرهار بشرق أفغانستان أمس.

وتبرز الواقعتان غياب الأمن وانعدام القانون في أنحاء أفغانستان حيث قتل آلاف المدنيين أو أصيبوا هذا العام في أعمال عنف متواصلة من جانب جماعات متشددة بينها «داعش» وحركة طالبان. ويقع إقليم ننجرهار على الحدود مع باكستان، وهو معقل «داعش» التي أصبحت واحدة من أخطر الجماعات المتشددة في البلاد منذ ظهورها في بداية 2015 تقريبا. وقال عطاء الله خوجياني المتحدث باسم حاكم الإقليم: إن «داعش» أعدمت 15 من مقاتليها بعد اقتتال بين أعضاء التنظيم. ولم يتسن الحصول على مزيد من التفاصيل، ولم يرد تأكيد من التنظيم المتشدد الذي يعرف فرعه في أفغانستان باسم (الدولة الإسلامية في خراسان) وهو اسم قديم للمنطقة التي تضم أفغانستان الحالية.

ووفقا لوثائق للمخابرات الأمريكية اطلعت عليها رويترز هذا العام يعتقد مسؤولو الأمن أن التنظيم موجود في تسعة أقاليم أفغانية.