الاقتصادية

النفط ينخفض بفعل صعود إنتاج الخام الأمريكي وعمليات جني أرباح

23 نوفمبر 2017
23 نوفمبر 2017

63.05 دولار لبرميل «برنت» -

(عمان) - (رويترز): تراجعت أسعار النفط بالسوق الأوروبية أمس بفعل عمليات تصحيح وجني أرباح، بعدما سجل الخام الأمريكي بالأمس أعلى مستوى في عامين ونصف، وتراجعت الأسعار أيضًا لمخاوف بشأن ارتفاع إنتاج النفط في الولايات المتحدة لمستويات قياسية جديدة، وتسارع أنشطة الحفر والتنقيب في منطقة حقول النفط الصخري الأمريكية.

ونزل خام برنت إلى مستوي 63.05 دولار للبرميل من مستوي الافتتاح 63.26 دولار، وسجل أعلى مستوي 63.29 دولار، وأدنى مستوي 62.91 دولار. وتراجع الخام الأمريكي إلى مستوى 57.82 دولار للبرميل من مستوي الافتتاح 58.00 دولار، وسجل أعلى مستوى 58.04 دولار، وأدنى مستوى 57.77 دولار.

أنهي النفط الخام الأمريكي تعاملات الأربعاء مرتفعًا بنسبة 1.7%، في ثاني مكسب يومي على التوالي، مسجلا أعلى مستوى في عامين ونصف 58.13 دولار للبرميل، وصعدت عقود برنت بنسبة 1%، وسجلت أعلى مستوى في أكثر من أسبوع 63.39 دولار للبرميل.

أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية بالأمس انخفاض مخزونات الخام بنحو 1.9 مليون برميل، للأسبوع المنتهي في 17 نوفمبر، لتتجاوز توقعات الخبراء انخفاض بنحو 1.4 مليون برميل، في أول انخفاض خلال ثلاثة أسابيع.وارتفع إنتاج النفط الأمريكي بمقدار 10 ألف برميل يوميا، في خامس زيادة أسبوعية على التوالي، ليصل إجمالي الإنتاج 9.66 مليون برميل يوميًا، وهو أعلى مستوي للإنتاج في الولايات المتحدة منذ تجميع البيانات الحكومية عام 1982. وأعلنت شركة «بيكر هيوز» للخدمات النفطية يوم الأربعاء ارتفاع منصات الحفر الأمريكية بمقدار 9 منصات، في ثاني زيادة خلال الثلاثة أسابيع الأخيرة، ليصبح إجمالي المنصات العاملة حاليا 747 منصة، وهو أعلى مستوى للمنصات منذ الأسبوع المنتهي 13 أكتوبر الماضي.

من ناحية أخرى يجري وزراء للطاقة من ست دول في منظمة الدول المصدرة للنفط « أوبك» ووزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك محادثات غير رسمية في بوليفيا قبيل أسبوع من اجتماع أوبك الرسمي في فيينا. وتجتمع أوبك الخميس المقبل لبحث مستجدات السوق وتحديد سياسة الإنتاج، وتنفذ أوبك حاليا بالاشتراك مع المنتجين المستقلين اتفاق عالمي بخفض المعروض بالسوق بنحو 1.8 مليون برميل يوميًا، وينتهي الاتفاق في مارس 2018.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن توافق أوبك على تمديد الاتفاق لمدة تسعة أشهر أخرى حتى ديسمبر 2018، خاصة وأن المخزونات العالمية لا تزال أعلى من متوسط خمس سنوات، بالإضافة إلى ارتفاع إنتاج النفط في الولايات المتحدة لمستويات قياسية جديدة.

وفي التعاملات الآسيوية تراجعت أسعار النفط أمس مع انخفاض الخام الأمريكي بعيدًا عن أعلى مستوى في عامين والذي بلغه في الجلسة السابقة، لكن إغلاق خط أنابيب كيستون وانخفاض مخزونات الوقود استمر في دعم الأسواق على الرغم من المخاوف بشأن زيادة الإنتاج. وانخفضت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 13 سنتًا أو ما يعادل 0.2 في المائة إلى 57.89 دولار للبرميل، لكنها ما زالت قريبة من مستوى 58.15 دولار للبرميل الذي بلغته أمس الأربعاء وهو أعلى مستوى منذ 2015. وبلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 63.14 دولار للبرميل منخفضة 18 سنتًا أو ما يعادل 0.3 في المائة عن سعر الإغلاق السابق.

وتلقى خام غرب تكساس الوسيط دعمًا من إغلاق خط أنابيب كيستون الذي يعمل بطاقة 590 ألف برميل يوميًا وهو أحد أكبر خطوط أنابيب النفط الخام الممتدة من كندا إلى الولايات المتحدة، وكذلك من انخفاض جديد في مخزونات الوقود التجارية التي جاءت على الرغم من ارتفاع قياسي في إنتاج الولايات المتحدة من النفط.

وانخفضت مخزونات النفط الأمريكية 1.9 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 17 نوفمبر إلى 457.14 مليون برميل. وتراجعت المخزونات 15 في المائة من مستوياتها القياسية المسجلة في مارس إلى ما دون مستويات 2016.

وتشهد الأسواق أيضًا تقلصًا في الفجوة بين المعروض والطلب عالميًا بسبب الجهود التي تقودها منظمة (أوبك) ومجموعة من المنتجين المستقلين من بينهم روسيا لكبح الإنتاج.

إغلاق الأربعاء

وارتفع النفط إلى أعلى مستوى في عامين عند تسوية تعاملات أمس الأول بعد إغلاق واحد من أكبر خطوط أنابيب الخام القادمة من كندا مما قلص الإمدادات التي تحصل عليها الولايات المتحدة.وقد يحتاج خط أنابيب كيستون البالغة طاقته 590 ألف برميل يوميًا لأسابيع قبل أن يستأنف ضخ الخام.

وجرت تسوية العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي على ارتفاع قدره 1.19 دولار يعادل اثنين بالمائة إلى 58.02 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ يوليو 2015 بفعل مخاوف تقلص الإمدادات نتيجة لإغلاق خط كيستون. وفي وقت سابق من الجلسة ارتفع الخام إلى 58.09 دولار وبدد بعض مكاسبه في وقت لاحق بعدما أظهرت بيانات حكومية أسبوعية أن مخزونات الخام انخفضت 1.9 مليون برميل، وهو ما يقل عن التوقعات التي جاءت في تقرير معهد البترول الأمريكي الثلاثاء. وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت في التسوية 75 سنتًا، أو 1.2 بالمائة، إلي 63.32 دولار للبرميل. وزادت شركات الطاقة في الولايات المتحدة هذا الأسبوع عدد منصات الحفر النفطية، حيث ارتفع عددها الشهري للمرة الأولى منذ يوليو. وقالت بيكر هيوز لخدمات الطاقة اليوم: إن شركات الحفر أضافت تسع حفارات في الأسبوع الذي انتهى في 22 نوفمبر، ليرتفع العدد الإجمالي للمنصات إلى 747 منصة.