العرب والعالم

تركيا تتسلم نظام إس-400 الصاروخي في 2019

22 نوفمبر 2017
22 نوفمبر 2017

أنقرة - (رويترز): قال وزير الدفاع التركي نور الدين جانيكلي امس إن بلاده تتوقع استلام أول دفعة من صواريخ إس-400 أرض/‏‏‏جو الروسية في 2019، وهي أول مرة تعلن فيها تركيا إطارا زمنيا محددا لإتمام صفقة أثارت قلق دول أخرى في حلف شمال الأطلسي.

وأجرت تركيا مفاوضات مع روسيا لأكثر من عام لشراء النظام الصاروخي إس-400 وهو قرار اعتبرته واشنطن وبعض من باقي دول حلف شمال الأطلسي تجاهلا للتحالف العسكري الغربي.

وفي أكبر كشف عن تفاصيل الصفقة حتى الآن قال جانيكلي متحدثا أمام لجنة الموازنة بالبرلمان إن الصفقة تشمل تسلم اثنين من أنظمة إس-400 الصاروخية لكن النظام الصاروخي الثاني اختياري.

وأثارت الصفقة القلق بين أعضاء حلف شمال الأطلسي مما يرجع في جانب منه إلى أنه لا يمكن دمج أسلحة الصفقة مع دفاعات الحلف. وقالت تركيا إنه لم يكن أمامها سوى شراء الصواريخ الروسية لأن دول الحلف لم تقدم بديلا فعالا من حيث التكلفة.

وقال جانيكلي «سيكون بلدنا قد أمّن قدرة مهمة للدفاع الجوي بمجرد استلام هذه الأنظمة. لن يعيق هذا الحل، الذي يهدف إلى تلبية حاجة ملحة، التزامنا بتطوير أنظمتنا الخاصة».

وأضاف الوزير أن تركيا تجري أيضا محادثات مع اتحاد يوروسام الفرنسي الإيطالي بشأن تطوير أنظمتها الدفاعية الخاصة بعد توقيع مذكرة لتعزيز التعاون بين الدول الثلاث في مشروعات دفاعية.

وأوضح قائلا «مع التباحث بشأن المذكرة بدأت شركات تركية وفرنسية وإيطالية التعاون لتحديد وتطوير وإنتاج واستخدام نسخة أكثر تطورا من (النظام الصاروخي) سامب-تي في إطار اتحاد مشترك». وقال إن تركيا تسعى للوصول بالمحادثات مع يوروسام إلى «نهاية حاسمة» قريبا، مضيفا أن أنقرة تهدف لوضع اللمسات الأخيرة على الصفقة بحلول نهاية العام الجاري على أقصى تقدير.

وتعكف تركيا على تطوير أنظمة دفاعية وعتاد من صنعها وخططت لعدد من المشاريع في السنوات المقبلة بينها مشاريع طائرات مروحية مقاتلة ودبابات وطائرات دون طيار.