الأولى

ارتفاع صادرات السلطنة 17.8% إلى 5.8 مليار ريال خلال النصف الأول

22 نوفمبر 2017
22 نوفمبر 2017

سوق المال تعتمد صكوكا بـ 200 مليون ريال لتمويل مشروعات -

كتبت - أمل رجب: سجل إجمالي الصادرات السلعية النفطية وغير النفطية ارتفاعا كبيرا خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 17,8% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وبلغت قيمة الصادرات في النصف الأول من العام الجاري 5,8 مليار ريال مقارنة مع 4,9 مليار ريال في النصف الأول من 2016 وتقدم هذه الزيادة دعما للميزان التجاري للسلطنة بفضل ارتفاع قيمة الصادرات مقارنة مع الواردات.

وأوضحت إحصائيات صادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات أن صادرات النفط والغاز سجلت زيادة بنسبة 32,4% خلال النصف الأول وقد تلقت هذه الصادرات دعما من اتجاه أسعار النفط للارتفاع في الأشهر الأخيرة، كما زادت الصادرات غير النفطية بنسبة 26,7% وبلغت قيمتها 1,9 مليار ريال.

وأشارت إحصائيات صدرت أمس عن البنك المركزي العماني أن إجمالي الموجودات لدى البنك بلغ 7 مليارات و9 مــــــلايين ريال حتى نهاية أكتوبر من العام الجاري، وتتضمن أصولا أجنبية وســــبائك بقيمة 6 مليارات و109 ملايين ريال.

وأمس أعلنت الهيئة العامة لسوق المال اعتماد نشرة الإصدار الأساسية لبرنامج صكوك (الوكالة) لصالح شركة الصكوك الذهبية، الذي يهدف لتمويل مشروعات الشركة وتبلغ قيمته 200 مليون ريال عماني، يتم بطرحه على عدة مراحل، في الوقت الذي يتأكد فيه استمرار سوق المال بالسلطنة للاستفادة من أدوات التمويل طويلة الأجل في تمويل المشروعات وتوفير الفرص الوظيفية للشباب.