عمان اليوم

«المحامين» تختتم حلقة عمل في الأدلة الجنائية

22 نوفمبر 2017
22 نوفمبر 2017

كتب-خميس العبري -

اختتمت جمعية المحامين العمانية أعمال حلقة العمل والتي جاءت بعنوان «الأدلة الجنائية وأثرها في إثبات البراءة» والتي أقيمت على مدى يومين بمقر مجمع إدارات الادعاء العام بالسيب قدم حلقة العمل الدكتور محسن بن سليمان العامري خبير البصمة الوراثية والأدلة الجنائية لدى المحكمة الجنائية الدولية بلاهاي والمدير السابق للمختبر الجنائي بشرطة عمان السلطانية.

أقيم حفل الختام برعاية فضيلة القاضي الشيخ سعيد بن صالح الحبسي رئيس محكمة الاستئناف بالسيب وبحضور سعادة الدكتور محمد بن إبراهيم الزدجالي عضو مجلس الشورى رئيس جمعية المحامين العمانية، حيث تم توزيع الشهادات على المشاركين في الحلقة وعددهم خمسة وأربعون محاميا ومحامية من المهتمين بالقضايا الجنائية.

وقد تمحورت حلقة العمل حول فكرة التعامل مع الأدلة الجنائية في البحث عن البراءة واثباتها وهي فكرة جديدة من حيث التطبيق العملي في السلطنة فهي تتحدث عن مفهوم يخالف المفهوم السائد في التعامل مع الأدلة الجنائية في القضايا الجزائية الذي يحصر الخبرة الفنية المتعلقة بالأدلة الجنائية في إطار إثبات الإدانة فقط.

وقد أكد الخبير الجنائي الدكتور محسن العامري على امكانية الاستعانة بخبراء الأدلة الجنائية من قبل المحامين من أجل تفنيد الأدلة المقدمة من سلطة الاتهام ضد موكليهم والبحث عن البراءة من خلال هذه الأدلة.

ومن المؤمل أن تلقى هذه الفكرة تطبيقا عمليا في القضايا الجزائية المعروضة على القضاء لما في ذلك من خدمة للعدالة ومساعدة القضاء في التوصل إلى القرار العادل وبشكل دقيق في ظل التوازن الذي ستحققه هذه الفكرة في جانب الأدلة الفنية كونها ستناقش وتفند من طرفي الدعوى لا ان ينحصر هذا الحق لطرف واحد وهو سلطة الاتهام فقط المتمثّلة في الادعاء العام.