الرفد يوقع اتفاقية توفير فرعين متنقلين مع أوكسيدنتال

يسهم في خدمة روَّاد الأعمال بالمناطق النائية –
الفارسي لـ «عمان»: لا إيقاف لراتب الضمان الاجتماعي عن المستفيدين من تمويل الرفد ابتداء من يناير القادم –
كتبت – شمسة الريامية –

وقع صندوق الرفد اتفاقية تعاون مع شركة أوكسيدنتال عُمان تتمثل في توفير وتجهيز فرعين متنقلين من الشركة للصندوق وذلك في إطار المسؤولية الاجتماعية للشركة.
وتأتي الاتفاقية في إطار دعم التعاون بين القطاعين العام والخاص من خلال المسؤولية الاجتماعية للشركة، والجهود المبذولة من صندوق الرفد لدعم رواد الأعمال في مختلف مراحل تأسيس المشاريع بإشراك مختلف الجهات الحكومية والخاصة لتوفير البيئة المناسبة لريادة الأعمال للمستفيدين بهدف تطوير واستمرارية أعمالهم. حيث وقع الاتفاقية من جانب صندوق الرفد طارق بن سليمان الفارسي الرئيس التنفيذي للصندوق، فيما وقعها من جانب شركة أوكسيدنتال عُمان ستيفن كيلي الرئيس التنفيذي للشركة.
وقال طارق بن سليمان الفارسي، الرئيس التنفيذي لصندوق الرفد في تصريح خاص لعمان الاقتصادي: يعد تدشين الفرعين المتنقلين بالتعاون مع شركة أوكسيدنتال شراكة حقيقية بين القطاع العام والخاص، حيث تتمثل الاتفاقية في توفير الفرعين بكامل المعدات واللوازم، وذلك للوصول للمناطق النائية، موضحًا إلى أن الفرعين المتنقلين يؤديان نفس أدوار الأفرع الموجودة في المحافظات والولايات، إذ يتم تقديم الاستشارات والمعلومات من خلالها لرواد الأعمال في تلك المناطق، وتسهم كذلك في نشر ثقافة ريادة الأعمال بشكل أسرع.
وأشار الفارسي إلى أن الصندوق يعمل حاليًا على تعديل بعض بنود وشروط برنامج مورد وذلك بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية، حيث سيتم إعادة النظر في شرط توفير شيكات آجلة السداد وذلك بالنسبة للمستفيدين من فئة الضمان الاجتماعي، ومن في حكمهم من الفوائد، وذلك بالتعاون مع بنك التنمية العماني.
وقال الفارسي: إن هذا التوجه يأتي في إطار دعم وإدماج فئة الضمان الاجتماعي في تنمية الاقتصاد الوطني، وتشجيع الفئة بالخوض في ريادة الأعمال، حيث من المقرر عدم إيقاف راتب الضمان الاجتماعي عن المستفيدين من الدعم التمويلي والعمل به ابتداء من يناير القادم، بالإضافة إلى عدم حظر المستفيدين بقروض الصندوق من بين المسجلين بقانون الضمان الاجتماعي لدى الهيئة العامة لسجل القوى العاملة.
وأوضح الرئيس التنفيذي لصندوق الرفد أن أعداد المستفيدين من صندوق الرفد منذ إنشائه وصل إلى 1864 مستفيد بقيمة إجمالية تقدر ب 73 مليون ريال. مشيرا إلى بأنه تم مؤخرًا إطلاق مجموعة من البرامج التمويلية التي تستهدف الخطة الخمسية التاسعة، ومنها القطاع الصناعي بحجم تمويل يصل إلى 200 ألف ريال، وذلك لمساعدة أصحاب الخبرات في هذا القطاع للتوسعة في أعمالهم ومصانعهم، إضافة إلى القطاع السياحي بمبالغ تمويلية تصل إلى 150 ألف ريال، وتمويل مشاريع الطلبة بـ2000 ريال، وتمويل الراغبين في تسجيل براءة الاختراع، وتمويل أيضًا التوكيلات التجارية. ويعد فرع صندوق الرفد المتنقل نموذجًا لأحد فروع صندوق الرفد بالمحافظات، ويتمثل في مركبة متنقلة مجهزة بأحدث التجهيزات والآليات والمنظومات الإلكترونية بهدف تقريب خدمات الصندوق من رواد الأعمال في مختلف القرى والولايات البعيدة عن مراكز المحافظات. حيث يتم تقديم الخدمات والمعلومات المتعلقة بتأسيس ودعم المشاريع الخاصة ومقابلة الراغبين في الحصول على الدعم التمويلي لصندوق الرفد وتقديم المساندة الفنية وخدمات تطوير الأعمال لأصحاب المشاريع القائمة من خلال الزيارات الميدانية إضافة إلى تقديم المساندة الفنية والإدارية لموظفي الصندوق بالمحافظات.